العودة   شبكة الحق الثقافية > الأقسام الإسلاميـة > قسم الحوار الإسلامي

قسم الحوار الإسلامي الحوارات و المناظرات و البحوث العقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22-04-2011, 04:26 AM   #1

مرآة التواريخ
رحمه الله و أسكنه فسيح جناته و حشره مع محمد و آل محمد

 رقم العضوية : 1308
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 جنسك : ~ الجنس: male
 المشاركات : 2,455
 النقاط : مرآة التواريخ is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 9

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

افتراضي حمّل عدّة مصنفات في إثبات إيمان أبي طالب عليه السلام - وإبطال أدلة كفره

حمّل
عدّة مصنفات في إثبات إيمان أبي طالب عليه السلام وإبطال أدلة كفره


من هنا

http://www.mediafire.com/?e9xfxo3ip8gp9we

أو من هنا
http://www.hajr-up.info/download.php?id=6714


وهذه أسماء المصنفات التي حواها الملف :

1- أبو طالب حامي الرسول (ص) وناصره - نجم الدين العسكري
2- الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب - للسيد فخار بن معد الموسوي
3- إيمان أبي طالب من كتاب الصحيح من سيرة النبي للسيد جعفر مرتضى العاملي
4- إيمان أبي طالب وسيرته من كتاب الغدير - للشيخ الأميني
5- رسالة في إيمان أبي طالب - للشيخ المفيد
6- شيخ البطحاء - حسين الشاكري
7- عقيدة أبي طالب - السيد طالب الرفاعي
8- مؤمن قريش وسيد البطحاء أبو طالب - موقع استبصارنا



ملاحظة//

بعض الكتب توجد بعدة صيغ
مثلا قد تجد الكتاب الواحد بصيغة وورد و بي دي إف و تكست

وهكذا ..


لا تنسوني من الدعاء


مرآة التواريخ ،،،








  رد مع اقتباس
قديم منذ /22-04-2011, 07:47 AM   #2

مرتضى الهجري

 رقم العضوية : 13073
 تاريخ التسجيل : Feb 2011
 جنسك : ~ الجنس: male
 المشاركات : 103
 النقاط : مرتضى الهجري is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 4

مرتضى الهجري غير متواجد حالياً

Smile

بسم الله الرّحمن الرّحيم

اللهم صلّ على محمد وآل محمد، وعجل فرجهم، والعن أعداءهم ..

أستادي واستنادي واعتمادي مرآة التواريخ / سلامي عليك، وشوقي إليك


سلمت عيناك ويداك لهذه الكوكبة النيرة، ولتشملك - وإيانا - شفاعته وبركته (صلى الله عليه) يوم الورود، آمين


وليسمح لي لطفك بإضافة متواضعة:

كتب الكثير الوفير - وما زال يكتب - حول هذه الشخصية المقدسة، لحظوتها بموقعية خطيرة في تاريخ صدر الإسلام، رغم محاولات التشويه المنظمة التي أثمها بعض مأجوري النقلة، وأذنبها حفنة أقلام مشبوهة، مع شذوذها وفشلها، حيث أكابر علماء المسلمين - من الفريقين - دشنوا مكتبة ضخمة للذود عن ساحة حامي حمى الدين، وناصر الصادق الأمين، ودراسة شخصيته العبقرية في جوانبها الإلهية والإنسانية ..

وإليكم مسرداً مختصراً بما كتبه بعض أعلام الأمة، ورجالات الدين والفكر والثقافة والأدب، في سيرة سيدنا المعظم أبي طالب (صلى الله عليه) وفضله وإيمانه:

أبو طالب عمّ الرسول: لمحمد كامل حسن المحلمي، طبع ضمن سلسلة (عظماء الإسلام) التي يصدرها المكتب العالمي ببيروت.

أبو طالب مؤمن قريش: للأستاذ الأديب الشيخ عبد الله بن علي الخنيزي القطيفي، مطبوع عدة مرات .. قال الآغا بزرك (قدس سره) في نقباء البشر: ج4/ ص1393 : (حكم عليه من أجله ـ أي: كتابه أبو طالب مؤمن قريش ـ قضاة الشرع السعوديون بالإعدام، لولا أن أنجته الصرخات التي توالت من البلدان الإسلامية، وزعماء الدين من الشيعة من تنفيذ ذلك به) !!

إثبات إسلام أبي طالب: لمولانا محمد معين بن محمد أمين بن طالب الله الهندي السندي التتوي الحنفي، المتوفى سنة1161هـ، أحد العلماء المبرزين في الحديث والكلام والعربية، ذكره السيد عبد العزيز الطباطبائي (قدس سره) في (أهل البيت في المكتبة العربية) برقم: 13.

أخبار أبي طالب وولده: للحافظ أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني الأخباري، المتوفى سنة 215هـ أو 225هـ، قال عنه الذهبي في سيره: ج10/ ص400 : (كان عجباً في معرفة السير والمغازي والأنساب وأيام العرب، مصدقاً فيما ينقله، عالي الإسناد) ..

عدّ هذا الكتاب من تصانيفه ابن النديم في فهرسته: ص148، وياقوت الحموي في معجمه:ج14/ ص131.

أسنى المطالب في نجاة أبي طالب: للعلامة أحمد زيني دحلان، الفقيه الخطيب، مفتي الشافعية بالحجاز، المتوفى سنة 1304هـ، اختصره من كتاب (بغية الطالب لإيمان أبي طالب) للعلامة محمد بن رسول البرزنجي الآتي ذكره، وأضاف عليه مطالب مهمة، طبع بمصر سنة 1305هـ، وبعدها مكرراً.

وترجمه إلى اللغة الأردوية المولوي الحكيم مقبول أحمد الدهلوي، وطبع في دلهي سنة 1313هـ، ذكره الشيخ الآغا (قدس سره) في ذريعته: ج4/ ص78.

إيمان أبي طالب: لأحمد بن القاسم، قال عنه النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص95 : (رجل من أصحابنا، رأينا بخط الحسين بن عبيد الله كتاباً له في إيمان أبي طالب).

والحسين بن عبيد الله هو أبو عبد الله الغضائري (قدس سره) شيخ النجاشي بالإجازة، مات سنة 411هـ.

إيمان أبي طالب: للشيخ أبي الحسين أحمد بن محمد بن أحمد ابن طرخان الجرجرائي الكاتب، قال عنه النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص87 : (ثقة، صحيح السماع، وكان صديقنا).

8ـ إيمان أبي طالب: للشيخ الرجالي أبي علي أحمد بن محمد بن عمار الكوفي، المتوفى سنة 346 هـ، وصفه النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص95، والشيخ الطوسي (قدس سره) في فهرسته: ص29 : (شيخ من أصحابنا، ثقة، جليل القدر، كثير الحديث والأصول) ..

إيمان أبي طالب: للفقيه المتكلم السيد الجليل أبي الفضائل جمال الدين أحمد بن موسى بن جعفر ابن طاووس العلوي الحسني الحلي (قدس سره) المتوفى سنة 673 هـ، ذكره هو في كتابه بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية: ص181.

10ـ إيمان أبي طالب: للشيخ المحدث الجليل أبي محمد سهل بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن سهل الديباجي البغدادي، المتوفى سنة 380هـ، ذكر كتابه هذا النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص186.

11- إيمان أبي طالب: لأبي نعيم علي بن حمزة البصري اللغوي، المتوفى سنة 375 هـ، قال صاحب معجم الأدباء: ج13/ ص208 : (أحد أعيان أهل اللغة، الفضلاء المتحققين، العارفين بصحيحها من سقيمها).

ذكر كتابه هذا الشيخ الآغا (قدس سره) في ذريعته: ج2/ ص513، وقال: (نقل من بعض فصوله الحافظ العسقلاني في ترجمة أبي طالب في الإصابة، وصرّح بكونه رافضياً) .. الإصابة: ج7/ ص113.

12ـ إيمان أبي طالب وأحواله وأشعاره: للميرزا محسن بن الميرزا محمد المعروف بـ(بالا مجتهد) القره داغي التبريزي (قدس سره) من أعلام القرن الثالث عشر، ذكره في الذريعة: ج2/ ص513 ..

و(بالا مجتهد) مفردة تركية، وتعني بالعربية: المجتهد الأكبر.

13-
إيمان أبي طالب: للشيخ الجليل العظيم، أستاذ الطائفة ومعلمها، أبي عبد الله محمد بن محمد ابن النعمان المفيد (قدس سره) المتوفى سنة 413هـ، وهو شهير جداً، طبع مراراً، منفرداً وضمن سلسلة مؤلفاته، ببيروت وإيران وغيرهما.

14ـ إيمان أبي طالب: ذكره الشيخ آغا بزرك (قدس سره) في الذريعة: ج2/ ص512، وقال: (لبعض الأصحاب، استدل فيه على إيمانه بفعاله ومقاله، وفعال النبي (صلى الله عليه وآله) به، ومقاله فيه، فذكر - بعد بيان أفعال أبي طالب - أقواله المنبئة عن إسلامه، وحسن بصيرته، وأورد كثيراً من أشعاره،
مع الشرح والبيان) .. واحتمل أنه للسيد حسين المجتهد المفتي الموسوي العاملي الكركي (قدس سره) المتوفى سنة1001هـ، لأنه وعد في آخر كتابه (دفع المناواة عن التفضيل والمساواة) أن يؤلف كتاباً مفرداً في إيمان أبي طالب.

15ـ بغية الطالب لإيمان أبي طالب: ينسب للحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي الشافعي، المتوفى سنة911هـ، توجد نسخته في مكتبة قوله بمصر، ضمن مجموعة برقم: 16، تاريخها: 1105هـ ، كما في
الذريعة: ج2/ ص511.

16ـ بغية الطالب في إسلام أبي طالب: للعالم الجليل المفتي النبيل السيد محمد عباس بن السيد علي أكبر الموسوي التستري اللكهنوي، المتوفى سنة 1306هـ، ذكره اللكهنوي في كشف الحجب، والشيخ الطهراني (قدس سره) في الذريعة: ج3/ ص134.

17ـ بغية الطالب في بيان أحوال أبي طالب، وإثبات إيمانه وحسن عقيدته: للسيد محمد بن حيدر بن نور الدين علي الموسوي الحسيني العاملي (قدس سره) فرغ منه سنة 1096هـ، ذكره في الذريعة: ج3/ ص135.

18ـ بغية الطالب لإيمان أبي طالب: للعلامة محمد بن عبد الرسول البرزنجي الشافعي الشهرزوري المدني، المتوفى سنة 1103هـ، لخصه ـ كما قدمنا ـ السيد أحمد زيني دحلان وسماه (أسنى المطالب في
نجاة أبي طالب).

19ـ البيان عن خيرة الرحمن في إيمان أبي طالب وآباء النبي (صلى الله عليه وآله) : لأبي الحسن علي بن بلال بن أبي معاوية المهلبي الأزدي، وصفه النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص265 : (شيخ أصحابنا بالبصرة، ثقة، سمع الحديث فأكثر) روى النجاشي كتبه عن شيخيه المفيد وابن نوح (قدس سرهما) .. وذكر كتابه هذا أيضاً الشيخ (قدس سره) في فهرسته: ص96.

20ـ الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب: للعالم الفقيه السيد شمس الدين أبي علي فخار بن معد الموسوي، المتوفى سنة 630هـ، كتاب قيم، كبير الفائدة، طبع عدة مرات بإيران وبيروت.

21ـ ديوان أبي طالب وذكر إسلامه: لأبي نعيم علي بن حمزة البصري التميمي اللغوي، المتوفى سنة 375هـ - المارّ ذكره تحت الرقم 11 - ذكره بذا العنوان في الذريعة: ج9/ ص42.

22ـ الرغائب في إيمان أبي طالب: للعلامة السيد مهدي بن علي الغريفي البحراني النجفي، ذكره في الذريعة: ج11/ ص241.

23ـ شعر أبي طالب بن عبد المطلب وأخباره: للأديب الشاعر أبي هفان عبد الله بن أحمد بن حرب المهزمي العبدي، من شيوخ ابن دريد الأزدي، المتوفى سنة 321هـ، ذكره النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص218، طبعته المطبعة الحيدرية في النجف الأشرف، سنة 1356 هـ، مع شرح اللغوي الأديب عثمان بن جني، المتوفى سنة 392هـ، عن النسخة التي
كتبها عفيف بن أسعد ببغداد، سنة 380هـ، عن نسخة بخط الشيخ ابن جني، وعارضها به، وقرأها عليه.

24ـ الشهاب الثاقب لرجم مكفر أبي طالب: للعلامة الحجة الشيخ الميرزا نجم الدين جعفر الشريف ابن الميرزا محمد بن رجب علي الطهراني العسكري، المتوفى سنة 1395هـ، ولا يزال مخطوطاً.

25ـ شيخ الأبطح: للعلامة الفاضل السيد محمد علي بن العلامة الحجة عبد الحسين الموسوي آل شرف الدين الموسوي، كتاب لطيف في إثبات إيمان أبي طالب وبعض شعره، والرد على من نصب له العداوة، طبع سنة 1349هـ، وذكره في الذريعة: ج14/ ص265.

26ـ شيخ بني هاشم: للفاضل عبد العزيز سيد الأهدل اليمني المصري، طبع سنة 1371هـ، وذكره في الذريعة: ج14/ ص265.

27ـ فصاحة أبي طالب: للسيد الشريف المحدث أبي محمد الحسن بن علي بن الحسن بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الأطروش، ذكره النجاشي (قدس سره) في رجاله: ص57.

28ـ فضل أبي طالب وعبد المطلب وأبي النبي (صلى الله عليه وآله) لشيخ الطائفة وفقيهها أبي القاسم سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي (قدس سره) المتوفى سنة 299 أو 301هـ، ذكره النجاشي في رجاله: ص177.

29ـ فيض الواهب في نجاة أبي طالب: للشيخ أحمد فيضي ابن الحاج علي عارف بن عثمان بن مصطفى الجورومي الحنفي
، المتوفى سنة 1327هـ، ذكره في هدية العارفين: ج1/ ص195.

30ـ القول الواجب في إيمان أبي طالب: للعلامة الشيخ محمد علي ابن الميرزا جعفر علي الفصيح الهندي، نزيل مكة المكرمة، فرغ منه في جمادى الأولى سنة 1299هـ، ذكره في الذريعة: ج17/ ص216.

31ـ مقصد الطالب في إيمان آباء النبي (صلى الله عليه وآله) وعمه أبي طالب: للميرزا شمس العلماء محمد حسين بن علي رضا الرباني الجرجاني المشهور بـ(جناب) طبع في بومباي، سنة 1311هـ، ذكره في الذريعة: ج22/ ص111.

32ـ منى الطالب في إيمان أبي طالب: للشيخ المفيد أبي سعيد محمد بن أحمد بن الحسين بن أحمد الخزاعي النيسابوري، جدّ الشيخ المفسر أبي الفتوح الرازي، من أعلام القرن الخامس الهجري، ذكره الشيخ منتجب الدين الرازي (قدس سره) في الفهرست: ص102، والحرّ العاملي (قدس سره) في أمل الآمل: ج2/ ص240.

33ـ منية الراغب في إيمان أبي طالب: للمرجع الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي (قدس سره) ذكره في كتابه ذرايع البيان: ج1/ ص169، وذكر في فهرس مؤلفاته، المطبوع في آخر كتابه ذرايع البيان، أنّ منية الراغب طبع ثلاث مرات باللغتين العربية والفارسية.

34ـ منية الطالب في إيمان أبي طالب: للسيد الجليل حسين الطباطبائي اليزدي الحائري، الشهير بـ(الواعظ) المتوفى سنة 1307هـ، فارسي مطبوع، ذكره في الذريعة: ج23/ ص204.

35ـ منية الطالب في حياة أبي طالب: للسيد حسن بن علي بن الحسين القبانجي الحسيني النجفي، ألفه سنة 1358 هـ، ذكره في الذريعة: ج23/ ص204 وقال: (رأيته بخطه في 82 صفحة).

36ـ مواهب الواهب في فضائل أبي طالب: للعلامة البارع الشيخ جعفر بن محمد النقدي التستري النجفي، المتوفى سنة 1370هـ، ألفه سنة 1322 هـ، وطبع في النجف الأشرف سنة 1341هـ.

37ـ الياقوتة الحمراء في إيمان سيد البطحاء: للسيد الفاضل طالب الحسيني آل علي خان المدني، الشهير بالخرسان، المعاصر، والكتاب في مقدمة وثمانية فصول، وما يزال مخطوطاً عنده.

الهجري:

* مجرّد اقتراح: هذا ما تسنى لي على عجالة، وإلاّ فالقائمة تطول جداً، وأتمنى على أحبيتي وأعزتي الموالين (حماهم الله) وبالأخص ذوي المخبرة والدرية منهم - كحبيبي مرآة التواريخ - أن يدشنوا أكبر قدر ممكن من هذه الكتب وشبهها، ولينشروها على أوسع نطاق الكتروني ممكن، حتى تصير هناك مكتبة رقمية إسلامية كبيرة، تضمّ تراث هذا الرجل العملاق (صلى الله عليه) وفاء لمواقفه المشرفة، ودفاعاً عن حياض قدسه، ونكاية بالنواصب وأذنابهم (قبحهم الله)

* للتبرّك والتيمّن: أنا - خادمكم الصغير - أروي عديداً من هذه الكتب الشريفة عن مشايخي وأساتيذي عن مصنفيها .. فمثلاً: أروي الكتاب المرقم أعلاه بـ 33، وهو كتاب "منية الراغب
في إيمان أبي طالب" للمرجع المقدس سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي (قدس سره) عن نجله المعظم شيخي وسيدي سماحة آية الله المحقق نجم الدين الطبسي النجفي القمي (جعلتُ فداه) بحكم إجازته المطلقة لي









التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى الهجري ; 22-04-2011 الساعة 08:02 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-04-2011, 02:00 AM   #3

مرآة التواريخ
رحمه الله و أسكنه فسيح جناته و حشره مع محمد و آل محمد

 رقم العضوية : 1308
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 جنسك : ~ الجنس: male
 المشاركات : 2,455
 النقاط : مرآة التواريخ is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 9

مرآة التواريخ غير متواجد حالياً

افتراضي

سماحة الأستاذ : النجيب ، الأديب ، الأريب مرتضى الهجري سدده الله وأعزه.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ما أسعدني وأسعد المؤمنين بك ، وكم أفرحتني رؤيتك عدتَ كما كنت تقسم بقانونك الشجي على وتر الفن والصنعة.

سأضيف بإذنه تعالى عدة مصنفات أخر كمجموعة ثانية قد تصل إلى 9 مصنفات أو أكثر.

من بينها : شيخ الأبطح ، و منية الطالب في حياة أبي طالب ..


لا تنساني من فيوضات دعائك

بحفظ الله وعنايته وتسديده.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-05-2011, 08:44 PM   #4

عبد العظيم

الصورة الرمزية عبد العظيم

 رقم العضوية : 1331
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 جنسك : ~ الجنس: ذكر
 المكان : مهاجر إلى الله
 المشاركات : 154
 الدين , المذهب : محمدي فاطمي حيدري
 النقاط : عبد العظيم is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 7
 الهوايات : حب أمير المؤمنين

عبد العظيم غير متواجد حالياً

افتراضي









أحسنت عزيزي الأستاذ مرآة التواريخ
والفاضل الكريم
مرتضى الهجري


اسمح لي رفعت الملف أيضا على مخزني
لكي تعم الفائدة


http://TALB.4shared.com




معجم المؤلفات عن أبي طالب صلوات الله عليه



ما أُلّف في إيمان أبي طالب ودفع شبهة التكفير عنه.
2 ـ مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة في إيمان أبي طالب وأدبه.
3 ـ ما أُلّف في تاريخ حياته ودفاعه عن الإسلام.
4ـ ما كُتب في فضائل ومناقب أبي طالب.

5 ـ
في ما رواه أبو طالب عن الرسول صلّى الله عليه وآله.
6 ـ ديوان أبي طالب ( جمعاً وشرحاً وتحقيقاً ).
7 ـ شرح قصيدة أبي طالب اللامية.
8 ـ دراسات في أدب أبي طالب.
9 ـ أبو طالب في الشعر الإسلامي.
10 ـ مؤلفات في أبي طالب مترجمة إلى لغات أخرى.







القسم الأول: ما أُلّف في إثبات إيمانه ودفع شبهة التكفير عنه


1 / 1 ـ أبو طالب أول المؤمنين: الأستاذ سعيد بن رشيد بن مجيد بن مهدي بن صالح بن حمود آل زميزم الشمّري، المولود بكربلاء سنة 1953م. نسخة مخطوطة، معدّة للطبع، رأيناها في مؤسسة البلاغ، بيروت، عدد صفحاتها:126 صفحة.




2 / 2 ـ أبو طالب تجلّي إيمان: سَيرى در زندگي حضرت أبو طالب ( فارسي ): السيّد مجيد بن محمود بور الطباطبائي ( المولود في طهران 1336 هـ.ش ). ط 2، قم، معاونيت وزارة فرهنك وإرشاد إسلامي، 1375 هـ.ش، ص 186، ق21 × 14. ط 3، قم، مطبعة نهضت، انتشارات شهريار، 1377 هـ.ش، ص 186، ق21 ×14 ط 2، قم، انتشارات شهريار، 1417 هـ، ص 188. ط 3، قم، انتشارات شهريار، 1419 هـ. ص 208. [ انظر: دين بزوهان معرفى صاحبان آثار: 1 / 46، رقم 187، معجم التّراث الكلامي: 1 / 108، رقم 211 ].





3 / 3 ـ أبو طالب الصحابي المُفتَرى عليه: الشهيد أبو ياسين عبدالزهراء بن عثمان بن محمد، المعروف بـ » عز الدين سليم « المولود بالبصرة، 1362 هـ / 1943 م المتوفى ببغداد 2004 م ). ط 1، قم، مجلة رسالة الثقلين ( الحلقة الأولى )، س 8 / 1999م، ع 29، ص 150 ـ 171، ق 24 × 17. ط 1، بيروت، دار الهادي، 2004 م، ص 126، ق 24 × 17.





4 / 4 ـ أبو طالب سيد المؤمنين.. دراسة تحليلية: الأستاذ عبدالحليم بن حاتم بن محمد ميرزا الأسدي النجفي ( النجف 1952 ـ النجف 2005 م ). ط 1، النجف، 1425 هـ / 2004 م.





5 / 5 ـ أبو طالب المسلم ( من موسوعة التاريخ الإسلامي، رقم 6 ): الأستاذ أحمد بن محمود بن محمد بن مهدي بن محمد بن حسن بن علي بن حسين بن محمود بن محمد بن علي آل مغنيّة العاملي ( 1328 ـ 1403 هـ ). ط 1، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1982، ص 59 ق 24 × 17. [ انظر: موسوعة مؤلفي الإمامية: 5 / 256 ].





6 / 6 ـ أبو طالب مؤمن قريش ( إيمان أبي طالب دراسة تحليلية، تُرجم إلى اللغتين الفارسية والأوردية ): الشيخ عبدالله بن علي بن حسن بن مهدي بن كاظم بن علي بن عبدالله بن مهدي الخُنَيزي القطيفي النجفي ( المولود بالقطيف سنة 1350 هـ / 1931 م ). ط 1، النجف، منشورات المؤسسة الثقافية، 1961 م. ط 2، بيروت، دار ومكتبة الحياة، 1381 هـ / 1962 م، ص 437. ط 3، بيروت، دار ومكتبة الحياة، 1382 هـ / 1964م، ص 427، ق 24 × 17. ط 1، النجف، المؤسس الثقافية، 1964م. ط 1، بيروت، دار مكتبة الحياة، 1402 هـ / 1981 ـ 1982 م. ط 1، بيروت، دار التعارف للمطبوعات، 1406 هـ / 1986 م. ط 4، بيروت، دار التعارف، 1398 هـ / 1978 م. ط 5، بيروت، مؤسسة البلاغ، 1997 م، ص 440، ق 24 × 17. ط 1، طهران، دار الكتب الإسلاميّة، 1392 هـ / 1971 م، [ أنظر: نقباء البشر: 4 / 1393، معجم التراث الكلامي: 1 / 109، رقم 216 ].







7 / 7 ـ أبو طالب وفرزندش.. در إثبات إيمان أبي طالب أز طرق أهل سنت ( فارسي ): الشيخ محمد تقي بن محمد باقر صدرا، 2 ج. [ أنظر: گنجينه دانشمندان: 8 / 201، رقم 2 ].







8 ـ إتحاف الطالب بنجاة أبي طالب: محمد فتحا بن محمد ضما، المعروف بـ » جنون الصغير «. [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].





9ـ إثبات إسلام أبي طالب: مولانا محمد معين التتوي الحنفي. [ أنظر: قسم مؤلفات أصحاب المذاهب الأربعة ].





8 / 10 ـ إرشاد الهارب من صحة إيمان الأقارب ( إيمان آباء الرسول وعمه أبي طالب ): السيّد هاشم بن يحيى بن أحمد الحسني الشامي الصنعاني ( المتوفى 1158 هـ )، حققه وخرّج نصوصه وعلّق عليه: عباس حميد كريم الزيدي، قدّم له: السيّد علي حسن مطر الهاشمي. ط 1، قم، دار الغدير، 1424 هـ / 2003 م ص 224، ق 24 × 17.







9 / 11 ـ إسلام أبي طالب ( رسالة ): الشيخ عبدالحسين بن محمد علي بن يحيى ابن عطوي بن يحيى بن حسين بن عبدالله بن علي بن نعمة العاملي المعاصر ( المولود في حبوش، جنوب لبنان، سنة 1344 هـ / 1925 م ـ 1417 هـ / 1997 م ). شاهدنا نسختها المخطوطة لديه بحدود 50 صفحة طباعية، عند زيارتنا له عام 1992 م.







10 / 12 ـ إسلام أبي طالب ( الجواب الصائب عن شبهة إيمان أبي طالب ): الشيخ عباس بن المولى القمي النجفي الحائري الطهراني ( 1298 ـ 1360 هـ ).
[ أنظر: آثار الحجة: 1 / 225، الذريعة: 5 / 170، رقم 741، معجم رجال الفكر والأدب: للأميني 1 / 382 و 3 / 1016، گنجينه دانشمندان: 3 / 427، رقم 8، نقباء البشر: 2 / 991، معجم المؤلفين: 5 / 59 ].
11 / 13 ـ إسلام أبي طالب من خلال الآيات والأحاديث والأشعار والوقائع التاريخية: الدكتور لبيب بن وجيه بن داود بن سليم بن علي بن محمد بيضون المعاصر ( المولود بحيّ الأمين في دمشق سنة 1938 م ). ط 1، دمشق، ص 40، ق 24 ×17.







12 / 14 ـ أسمى المطالب في إيمان أبي طالب: الشيخ كاظم بن عبدالواحد بن صالح بن محمد بن جبر الحلفي المخزومي ( المولود في النجف سنة 1356 هـ / 1937 م ـ 1396 هـ ). ط 1، النجف الأشرف. [ أنظر: معجم المؤلفين العراقيين: 3 / 29، معجم رجال الفكر والأدب: للأميني 1 / 435، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 370، مجلّة المورد: س 1981 م، مج 9، ع 4، ص 768، رقم 297، معجم التراث الكلامي: 1 / 274، رقم 1013 ].







15 ـ أسنى المطالب في إيمان أبي طالب ( بغية الطالب لإيمان أبي طالب ): السيّد محمد بن عبدالرسول بن عبدالسيّد بن عبد الرسول بن قلندر بن عبد السيّد بن عبدالرسول بن عيسى المحدث بن حسين بن با يزيد بن عبدالكريم بن يوسف بن منصور بن عبدالعزيز بن إسماعيل بن إبراهيم المرتضى الأصغر بن الإمام موسى الكاظم الموسوي الحسيني الشافعي البرزنجي الشهرزوردي المدني ( شهرزور 1040 هـ / 1630 م ـ المدينة المنورة 1103 هـ / 1691 م ). [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







16 ـ أسنى المطالب في نجاة أبي طالب: محمد زيني دحلان. [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







13 / 17 ـ إيمان أبي طالب: أحمد بن داود بن علي القمي. [ أنظر: رجال النجاشي: 70 ].







14 / 18 ـ إيمان أبي طالب: السيّد جمال الدين أبي الفضائل أحمد بن سعد الدين أبي إبراهيم موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي عبدالله محمد الطاووس بن إسحاق بن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الطاووسي العلوي الفاطمي الحسني الحلي ( المتوفى: 673 هـ ). [ أنظر: أعيان الشيعة: 3 / 190، ريحانة الأدب: 8 / 73، الذريعة: 2 / 512، رقم 2011، الغدير: 7 / 402، لؤلؤة البحرين:245 ( الهامش ) ].







15 / 19 ـ إيمان أبي طالب: أحمد بن القاسم الكوفي ( المتوفى:411 هـ ). رآه النجاشي بخط الحسين بن عبيدالله الغضائري. [ أنظر: فهرس النجاشي:69، أعيان الشيعة: 3 / 68، الغدير: 7 / 401، الذريعة: 2 / 512، رقم 2008، كشف الأستار: 1 / 65، موسوعة مؤلفي الإمامية: 4 / 416 ].







16 / 20 ـ إيمان أبي طالب: أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن طرخان الجرجاني ( الجرجرائي ) الكاتب المحدّث، صديق النجاشي ( المتوفى بمصر سنة 450 هـ ). [ انظر: رجال النجاشي:63، الذريعة: 2 / 512، رقم 2009، ريحانة الأدب: 5 / 10، موسوعة مؤلفي الإمامية: 5 / 120 ].







17 / 21 ـ إيمان أبي طالب: أبو علي أحمد بن محمد بن عمار الكوفي شيخ الأصحاب ( المتوفى: 346 هـ ). [ أنظر: أعيان الشيعة: 3 / 140، الذريعة: 1 / 311، رقم 1613، و 2 / 512، رقم 2010، الغدير: 7 / 401، فهرس الطوسي:57، فهرس النجاشي:134، كشف الأستار 1 / 76، معالم العلماء:18، موسوعة مؤلفي الإمامية: 5 / 69، رقم 2 ].
18 / 22 ـ إيمان أبي طالب ( اردو ): الشيخ تاج الدين بن ميان مهر الدين الحيدري جوهان ( المولود في كوجرا نواله سنة 1934م ). [ أنظر: تذكرة علماى إماميه باكستان: 64 ].







19 / 23 ـ إيمان أبي طالب لبعض المؤلفين، يحتمل أنّه: السيّد أبو عبدالله حسين المجتهد بن ضياء الدين أبي تراب الحسن بن شمس الدين أبي جعفر محمد الحسيني الموسوي الكركي العاملي القزويني الأردبيلي المعروف بالأمير السيّد حسين المجتهد ( المتوفى بأردبيل سنة 1001 هـ ). وعد بتأليفه في آخر كتابه ( دفع المناواة، أو المنافاة في التفضيل والمساواة في شأن علي بالنسبة إلى سائر أهل البيت عليهم السلام ). نسخة عتيقة مخرومة الأول، ضمن مجموعة عند السيّد هاشم السبزواري بالكاظمية. [ أنظر: إحياء الداثر:72، الذريعة: 2 / 512، رقم 20112، تاريخ كرك نوح:111، رياض العلماء: 2/67 ].







20 / 24 ـ إيمان أبي طالب: الشيخ أبو الحسن شمس الدين سليمان بن عبدالله بن علي بن حسن بن أحمد بن يوسف بن عمار البحراني الستراوي الماحوزي الدونجي (1075 ـ 1121 هـ ). [ أنظر: مقدمة كتابه: الأربعون حديثاً في إثبات إمامة أمير المؤمنين:12 ].







21 / 25 ـ إيمان أبي طالب: أبو محمد سهل بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن سهل الديباجي البغدادي ( 286 ـ 380 هـ ). [ أنظر: رجال النجاشي:133، الغدير: 7 / 401، الذريعة: 2 / 513، رقم 2012 ].
22 / 26 ـ إيمان أبي طالب: سهل بن اليسع بن عبدالله القمي. [ أنظر: تحفة العالم في شرح خطبة المعالم:199 ].







23 / 27 ـ إيمان أبي طالب: السيّد ظفر حسن بن دلشاد علي بن إمداد علي بن حمايت علي النقوي الآمروهي الهندي ( المولود سنة 1307 هـ / 1889 م ). [ أنظر: نقباء البشر: 3 / 978، المستدرك: للكحالة، 309 ].







24 / 28 ـ إيمان أبي طالب: المولوي محمد حسن بن الميرزا محمد أكبر بن يوسف علي الشيرازي القندهاري الأفغاني ( المولود بقندهار سنة 1319 هـ / 1901م ). مخطوط. [ أنظر: معجم رجال الفكر والأدب: للأميني، 3 / 1021، المنتخب من أعلام الفكر والأدب:451 ].





25 / 29 ـ إيمان أبي طالب: المؤلف: مجهول. نسخة في مكتبة جامعة طهران، رقم 2 / 10031. [ انظر: فهرست مكتبة جامعة طهران: 18 / 135 ].







26 / 30 ـ إيمان أبي طالب: المؤلف: مجهول. نسخة في مكتبة السيّد المرعشي، ضمن مجموعة رقم 255 من 65 ب ـ 72 ب. [ أنظر: فهرست مكتبة المرعشي: 1 / 282 ].









27 / 31 ـ إيمان أبي طالب: الشيخ المفيد بن المعلم أبي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان بن عبدالسلام بن جابر بن نعمان بن سعيد بن جبير بن وهب بن هلال بن أوس بن سعيد بن سنان بن عبدالدار ( الداري ) بن الريان بن قطر بن زياد بن الحارث بن كعب بن غلة بن خالد بن ملك بن أدد بن زيد بن يشجب بن غريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان الحارثي البغدادي ( 338 ـ 412 هـ ). حققه: الشيخ محمد حسن بن محمد رضا بن عبدالحسين بن باقر بن محمد حسن بن ياسين بن محمد علي بن محمد رضا بن عبدالحسين بن باقر بن محمد حسن بن ياسين بن محمد علي بن محمد رضا بن محسن آل ياسين الكاظمي ( 1350 هـ / 1931 م ـ 1427 هـ / 2007 م ). نسخة في مكتبة الحكيم في النجف الأشرف. نسخة في مكتبة مجلس الشورى بطهران. نسخة في مكتبة ملك بطهران، مجموعة رقم 6151. ط 1، النجف، المطبعة والمكتبة الحيدرية، 1953. ط 1 / 2، بغداد، دار التضامن ( النهضة )، سلسلة النفائس الأولى للمخطوطات، 1374 هـ و 1384 هـ و 1963 م، ص 65 ـ 84، ق 24 × 17. ط 1( ملحق بكتابه الإفصاح في إمامة أمير المؤمنين )، قم، تحقيق: قسم الدراسات الإسلامية، مؤسسة البعثة، ص 50، ق 24 × 17 ط1 ( ضمن عدّة رسائل للشيخ المفيد )، قم. ط1 ( ضمن موسوعة مؤلفات الشيخ المفيد )، بيروت، مؤسسة المفيد. [ أنظر: رجال النجاشي:399، إيضاح المكنون: 1 / 160، أعيان الشيعة: 9 / 423، مستدركات أعيان الشيعة: 7 / 291، كشف الحجب والأستار:477، ريحانة الأدب: 5 / 263، الغدير: 7 / 401، الذريعة: 2 / 513، معجم رجال الحديث: 17 / 203، الأعلام: 7 / 21، معالم العلماء:102، فهرس مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم: 1 / 82، فهرس مكتبة مجلس الشورى: 7 / 27، فهرس التراث: 1 / 472، رقم 8 ].







28 / 32 ـ إيمان أبي طالب: القاضي أبو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون التميمي المغربي ( المتوفى سنة 363 هـ ). [ أنظر: معجم ما أُلّف عن الرسول صلّى الله عليه وآله: 56، أعيان الشيعة: 10 / 223 ].







29 / 33 ـ إيمان أبي طالب ( البيان عن خيرة الرحمن في إيمان أبي طالب وآباء النبي ): أبو الحسن علي بن هلال ( بلال ) بن أبي معاوية بن أحمد الأزدي المهلّبي البصري ( من أعلام القرن الرابع الهجري ). [ أنظر: فهرست الطوسي:126، ط 3، رجال النجاشي:202، الغدير: 7 / 401، الذريعة:3 / 171، رقم 607، معالم العلماء:67 ].







30 / 34 ـ إيمان أبي طالب ( الحجّة على الذاهب إلى تكفير « كفر » أبي طالب ـ حجّة الذاهب إلى إيمان أبي طالب ـ الردّ على الذهب إلى كفر أبي طالب ـ الحجة البالغة إلى إيمان أبي طالب. وقد أثبت فيه إيمان أبي طالب ردّاً على ابن أبي الحديد المعتزلي ): السيّد شمس الدين أبي علي فخار بن معدّ بن فخار بن أحمد بن محمد بن محمد المكنّى بأبي الغنائم بن الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام، الموسوي الحائري ( المتوفى 630 هـ ). نسخة مخطوطة في سبهسالار، 4 / 287 و ( 8 / 3881، ق 10 هـ، ص 20 ب ـ 263 ر ). نسخة مخطوطة في المسجد الأعظم: 582 ( 1 / 2712، ق 12 هـ ). نسخة مخطوطة في كلية أدبيات ( الآداب ) جامعة طهران:40 ( 112 ـ ب م، ص 72 ر ـ 74 ب ). نسخة مخطوطة في مكتبة الميرزا حسين النوري في سامراء، حققه وعلق عليه: السيّد محمد صادق بن حسن بن إبراهيم بن حسين بن محمد رضا بن محمد مهدي بحر العلوم ( النجف 1315 هـ / 1897 م ـ النجف 1397 هـ ). ط 1 ( حجرية )، النجف، المطبعة العلوية، 1351 هـ / 1932 م، ص 136، ق 24 × 17. و ( حجرية ) 1373 هـ / 1953م، ص 44، ط 2، النجف، مطبعة الآداب، 1965م، وحققه: الدكتور السيّد محمد بن علي بن هادي بحر العلوم ( المولود سنة 1347 هـ / 1928 م )، قدم له: الكاتب المصري عبدالفتاح عبدالمقصود. ط 2، بغداد، مطبعة النهضة، 1965 م، ص 444. ط 1، طهران، دار الكتب الإسلاميّة، 1391 هـ. ط 3 ( باسم إيمان أبي طالب )، بيروت، دار الزهراء، 1408 هـ / 1987 م، ص 484، ق 24 x 17. ط 1، قم، مطبعة سيد الشهداء، 1410 هـ / 1990 م، ص 441، ق 24 × 17. [ أنظر: فهرس التراث: 1 / 630، معجم التراث الكلامي: 3 / 78، رقم 5097، الذريعة: 6 / 261، معجم المؤلفين العراقيين: 3 / 11 و 186، معجم المطبوعات النجفية:104 و 146 ].







31 / 35 ـ إيمان أبي طالب وأحواله وأشعاره: الشيخ الميرزا محسن آغا بن الميرزا محمد آغا المعروف بـ « بالا مجتهد بن المولى محمد علي القره داغي التبريزي » ( من علماء القرن الثالث عشر الهجري ). نسخة عند ولده ميرزا محمد في تبريز. [ أنظر: الذريعة: 2 / 513، رقم 2015، الغدير: 7 / 402، ولم يذكر اسم المؤلف، مستدرك أعيان الشيعة: 1 / 192 ].







32 / 36 ـ بحث في إسلام أبي طالب عم النبي: المؤلف: مجهول. نسخة في الجامع الكبير في صنعاء، ضمن مجموع مجلة المورد: س 1974، مج 3، ع 2، ص 305.







33 / 37 ـ بغية الطالب في إسلام أبي طالب: المفتي الشريف المير عباس ( محمد عباس ) ابن علي أكبر بن محمد جعفر بن أبي طالب بن نور الدين بن نعمة الله بن عبدالله بن محمد بن حسين بن أحمد بن محمود بن غياث الدين بن مجد الدين بن نور الدين بن سعد الدين بن عيسى بن موسى بن عبدالله بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الجزائري الموسوي التستري الهندي اللكهنوي ( المولود في لكنهو 1224 ـ 1306 هـ / 1889 م ). [ أنظر: أعيان الشيعة: 7 / 412، الغدير: 7 / 204، الذريعة: 3 / 134، رقم 454، معجم المؤلفين: 10 / 120، تكملة نجوم السماء: 2 / 73 ].







34 / 38 ـ بُغية الطالب في إسلام ( حال ) أبي طالب ( في بيان أحواله وإثبات إيمانه وحسن عقيدته ): فرغ منه 1096 هـ: السيّد محمد بن حيدر بن نور الدين علي بن علي نور الدين بن حسين بن أبي الحسن محمد بن علي بن حيدر بن محمد ابن نجم بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن نجم بن الحسين بن محمد بن موسى بن يوسف بن محمد بن معالي بن علي الحائري بن عبدالله بن محمد بن علي المعروف بابن الديلمية بن أبي طاهر بن الحسين القطعي بن موسى الأصغر بن أبي سبحة إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي الحسيني العاملي المكي ( 1071 ـ 1139 هـ ). وذكر نسبه صاحب كتاب ( طبقات أعلام الشيعة ) وفيه اختلاف، ألّفه بأمر الوالي السيّد عبدالله خان بن علي خان بن خلف المشعشعي الحويزي، رتبه على مقدمة وعدة فصول. نسخة في مكتبة الشيخ محمد طاهر السماوي في النجف الأشرف، بخط المولى الشيخ محمد كاظم الشريف النجفي، فرغ منها سنة 1164 هـ، نسخة في مكتبة الحكيم في النجف، بخط الشيخ محمد طاهر السماوي، فرغ منها سنة 1364 هـ، برقم 491، في 17 ورقة، ق 5 / 17 × 2 / 11، تحقيق الدكتور محمد جواد بن نور الدين بن عبدالزهراء بن سلمان بن موسى فخر الدين آل فخر الدين الهمداني ( المولود في النجف الأشرف سنة 1971 م ). ط 1ن النجف الأشرف، دار الجواد، 2001 م، ص 114، ق 24 × 17. حققه وعلق عليه: السيّد محمد مهدي الخرسان. ط 1، قم، مطبعة شريعت، 1428 هـ، ص 134، ق 24 × 17. [ أنظر: الذريعة: 3 / 135، رقم 456، أعيان الشيعة: 6 / 171، طبقات أعلام الشيعة ( الكواكب المنتثرة ): مج 6 / 663، فهرس مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم: ج 1، 1 / 91 ].







39 ـ بغية الطالب لإيمان أبي طالب: أبو الفضل جلال الدين السيوطي. [ أتظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







40 ـ بلوغ المآرب في نجاة آبائه وعمّه أبي طالب: سليمان الأزهري اللاذقي. [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







35 / 41 ـ جزء من كتاب الغدير في الكتاب والسنة والأدب: الشيخ عبدالحسين بن أحمد بن نجف علي ( أمين الشرع ) ابن الله يار بن محمد التبريزي الأميني النجفي ( 1320 ـ 1390 هـ ). عني بنشره: حسن إيراني. وما يتعلق بأبي طالب في: 1 ـ الجزء السابع: 330 ـ 409. 2 ـ الجزء الثامن: 13 ـ 29، المجموع: 105 ص. ط 4، بيروت، دار الكتاب العربي، 1977 م، ق 24 × 17.







36 / 42 ـ حاشية على كتاب الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب ( حجيّة الذاهب إلى إيمان أبي طالب ):







37 / 43 ـ حياة أبي طالب ( في إثبات إيمان أبي طالب، اردو ): الشيخ خالد الأنصاري الهندي. [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







38 / 44 ـ رسالة في إسلام أبي طالب: السيّد الميرزا أبي القاسم أمين الدين محمد بن كاظم بن الأمير محمد حسين بن محسن بن سليم بن الأمير برهان الدين السيّد علي شاهي بن حسن بن عبدالله بن علي بن سليمان بن أحمد بن محمد بن داود بن إبراهيم ابن علي بن خليل بن إبراهيم السمين بن تاج الدين بن عز الدين بن عبدالرحمن بن قاسم بن إبراهيم بن حسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي الزنجاني ( 1224 ـ 1292هـ ). [ أنظر: الفهرست لمشاهير علماء زنجان:100 ـ 102، معجم التراث الكلامي: 1 / 261، رقم 938، معجم ما كُتب عن الرسول: 5 / 51 ].







39 / 45 ـ رسالة في إيمان أبي طالب: الشيخ محمد حسين بن علي بن محمد رضا بن موسى بن جعفر بن خضر بن يحيى بن سيف الدين المالكي آل كاشف الغطاء ( النجف 1294 ـ كرند / إيران 1373 هـ ). قال في رسالة منه للشيخ سليمان الأحمد: إنه سوف يرسلها للطبع بعد شهر رمضان. [ أنظر: كتاب الإمام الشيخ سليمان الأحمد سيرة حياة مُثلى:75 ].







40 / 46 ـ رسالة في صحة إيمان أبي طالب: المؤلف: مجهول. نسخة في مكتبة السيّد جلال الدين الأرموي. [ أنظر: مقدمة الأرموي لكتاب الإيضاح لابن شاذان:67 ].







41 / 47 ـ الرغائب في إيمان أبي طالب: السيّد محمد مهدي بن علي بن محمد بن علي بن إسماعيل بن محمد الغياث بن علي المعروف بمشعل الغريفي بن أحمد المقدّس المشهور بحمزة الشرقي بن هاشم بن علوي عتيق الحسين بن الحسين بن الحسن بن عبدالله بن عيسى بن خميس بن أحمد بن ناصر بن علي بن سليمان بن جعفر بن موسى بن محمد بن علي بن علي بن الحسن بن محمد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي الغريفي البحراني ( 1299 ـ البصرة 1343 هـ ). [ أنظر: الذريعة: 11 / 241، رقم 1472، مقدمة المرعشي لكتاب لباب الأنساب: 1 / 127، الإجازة الكبيرة: المرعشي، 230، معجم التراث الكلامي: 3 / 465، رقم 7047 ].









42 / 48 ـ سلوة الشيعة ( في تحقيق إيمان أبي طالب ): الشيخ معين الدين فخر الزمان أبو المحاسن مسعود بن علي بن أحمد بن العباس الصواني البيهقي ( المتوفى:544 هـ / 1149 م ). [ أنظر: تحفة العالم في شرح خطبة المعالم:199 ].







49 ـ السهم الصائب لكبد مَن آذى أبا طالب: أبو الهدى محمد أفندي بن حسن وادي افندي بن خزام بن علي الخزام بن حسين برهان الدين بن عبدالعلاّم بن عبدالله شهاب الدين بن محمد الصوفي بن محمد برهان بن حسن الغواص بن محمد شاه بن محمد خزام بن نور الدين بن عبدالواحد بن محمود الأسمر بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن عبدالرحيم شمس الدين بن عبدالله قاسم نجم الدين المبارك بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبدالكريم بن صالح بن عبدالرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد بن مهد الدولة عبدالرحيم ابن عثمان بن حسن بن عسلة بن الحازم بن أحمد بن علي المكي ابن رفاعة الحسن ابن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام، الصيّادي الرفاعي الخالدي الصوفي ( حلب 1266 هـ / 1849 م ـ 1327 هـ / 1909 م ). [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







43 / 50 ـ الشهاب الثاقب لرجم مُكفّر ابي طالب: الميرزا نجم الدين محمد جعفر الشريف بن الميرزا محمد بن رجب علي بن الحسن الطهراني العسكري ( سامراء 1313 هـ / 1895 م ـ 1395هـ / 1974 م ). مخطوط. [ أنظر: الغدير 7 / 403، علي وبنوه: 413، معجم التراث الكلامي: 4 /123، رقم 8122 ].







44 / 51 ـ العرفان في دلائل إيمان حضرة عمران ( اردو ): السيّد خورشيد حسين بن حكيم علي شاه الشيرازي ( كجرات 1915 ـ 1982 م ). [ أنظر: تذكره علماى إماميه باكستان:93 ].







52 ـ عصمة النبي ونجاة أبوَيه وعمّه: الأستاذ السيّد أبو البركات محمد زكي الدين بن إبراهيم الخليل بن علي الشاذلي الحسيني ( القاهرة، حي بولاق أبو العُلى 1916 ـ القاهرة 1419 هـ / 1998 م ). [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







45 / 53 ـ عقيدة أبي طالب ( سلسلة أضواء إسلامية، رقم 12 ): الدكتور السيّد طالب بن شبّر بن داود الحسيني الرفاعي المعاصر ( المولود سنة 1350 هـ ). ط 1، القاهرة، دار أهل البيت. ط 1، بيروت، دار الأضواء، 1986، ص 78، ق 14 × 11. ط 1، بيروت، دار الأضواء، 1409 هـ / 1989 م، ص80، ق 17 × 12. ط 1، بيروت، دار الأضواء، 1990، ص 78، ق 21 x 14. [ أنظر: معجم التراث الكلامي: 4 / 269، رقم 8794 ].







46 / 54 ـ فتح الغالب دَر ( في ) شرح المطالب دَر ( في ) إثبات إيمان حضرت أبي طالب ( أردو ): ذاكر حسين حكيم كهنبان. مطبوع. [ أنظر: قاموس الكتب: 1 / 845 ].







55 ـ فيض الواهب في نجاة أبي طالب: أحمد فيضي الجورومي الحنفي. [ أنظر: قسم مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة ].







47 / 56 ـ القول الواجب في إيمان أبي طالب ( فرغ منه سنة 1299 هـ ): الشيخ محمد علي بن الميرزا جعفر علي الفصيح الهندي نزيل مكة ( المتوفى بعد 1299 هـ ). نسخة في مكتبة السيّد حسن الصدر بالكاظميّة. [ أنظر: الذريعة: 17 / 215 ، 216، رقم 1172، الغدير: 7 / 402، معجم التراث الكلامي: 4 / 475، رقم 9790 ].







48 / 57 ـ مطلوب الطالب دَر ( في ) إيمان أبي طالب ( اردو ): كاظم حسين بن ملك مكهنا خان أثير جاروي الباكستاني النجفي القتيل ( المولود سنة 1941 م ). مطبوع مجلة المظفر، صفحة الغلاف الأخير. [ أنظر: تذكره علماى إماميه باكستان:233 ].







49 / 58 ـ مقصد الطالب في إيمان آباء النبي وعمّه أبي طالب ـ مقصد الطالب في فضائل عبدالمطلب وأبي طالب ( فارسي ): شمس الدين ( العلماء ) الميرزا محمد حسين بن علي رضا الرباني الگرگاني الشهير بجانب الحاج ( 1263 ـ 1345 هـ ). ط 1 ( حجرية )، بومبي: 1311 هـ، ص 88، ق 21 × 14. [ أنظر: الغدير: 7 / 402، فهرست كتابهاى چابى فارسى: 4 / 4899، تذكرة مدينة الأدب: 3 / ص 17 / 5، الذريعة: 22 / 111 ].







50 / 59 ـ مُنى الطالب في إيمان ( نجاة ) أبي طالب: الشيخ أبو الفتوح ( أبو سعيد ) محمد بن أحمد بن الحسين بن أحمد المفيد الرازي النيسابوري الخزاعي ( من علماء القرن الخامس الهجري ). [ أنظر: الذريعة: 23 / 212، رقم 8669، الفوائد الرضوية:387، الغدير: 7 / 401، فهرست منتجب الدين:157، معجم المؤلفين: 8 / 252 و 9 / 247، طبقات أعلام الشيعة ( النابس في أعلام القرن الخامس ):149، أمل الآمل: 2 / 240، ريحانة الأدب: 2 / 134، روضات الجنات: 5 / 23، كشف الحجب والأستار:568، رقم 3196، تذكرة مدينة الأدب: 2 / 730 ، 674، الإجازة الكبيرة: للمرعشي، 391 ].







51 / 60 ـ مُنيَة الراغب في إيمان أبي طالب: الشيخ محمد رضا بن عباس بن علي بن حسن بن عبدالله الخراساني الگنابادي الطبسي الخراساني النجفي ( مشهد 1322 أو 1324 ـ قم 1404 أو 1405 هـ ). ط1، 1353 هـ، صححه وأخرجه: عماد الدين الطبسي، قرّضه: السيّد شهاب الدين المرعشي. ط 1، قم، مطبعة مهر، 1394 هـ، ص 127، ق 24 × 17. ط 2، قم، المطبعة العلمية، 1395 هـ، ص 158، ق 21 × 14، تحقيق: محمد كامل المباركي. ط 1، بيروت، دار الفكر العربي، 1419 هـ. [ أنظر: كتابه ذرايع البيان: 1 / 169، مستدركات أعيان الشيعة: 3 / 230، معجم رجال الفكر والأدب: للأميني، 2 / 828، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 491، المسلسلات في الإجازات: 2 / 463، بلوغ المآرب:234، رقم 243، الأدب العربي المعاصر في إيران:249، فهرس التراث: 2 / 606، رقم 7 ].
52 / 61 ـ مُنيَة الطالب في إيمان ( إسلام ) أبي طالب ( فارسي ): السيّد الحسين ابن إسماعيل الحسيني الطباطبائي اليزدي الحائري الشهير بالواعظ ( المتوفى سنة 1318 هـ أو بعدها ). ط 1، طهران، 1304 هـ، ص 103. ط 2، طهران، ص 103. [ أنظر: تراجم الرجال: 1 / 278، الذريعة: 23 / 204، رقم 8640، الغدير: 7 / 402 ].







53 / 62 ـ نجاة أبي طالب: الشيخ كاظم بن سلمان بن داود بن سلمان بن نوح بن محمد آل غريب الكعبي الأهوازي الحلي الكاظمي ( الكاظمية 1302 ـ الكاظمية 1379 هـ ). كان مخطوطاً لديه وفُقد منه. [ كتابه: طرق حديث الأئمّة في قريش: 94 ].







54 / 63 ـ نيل المطالب في مظلومية أبي طالب: الشيخ علي عفراوي الطُّرفي. ط 1، بيروت، دار المحجة البيضاء، 2005 م، ص 240، ق 25 × 17.







55 / 64 ـ واقع أبي طالب المؤمن: السيّد عبدالكريم بن علي بن حسين بن محمد ابن حمادي بن عبدالرؤوف بن عبدربه بن عبدالعظيم بن محمد جلال بن عبدالغفار بن محمد علي بن عبدالحق بن محمد أمين بن علي صدر الدين بن نظام الدين أحمد بن محمد معصوم بن أحمد نظام الدين بن إبراهيم بن سلام بن مسعود بن عماد الدين بن محمد صدر الدين بن منصور بن غياث الدين بن محمد صدر الدين بن إبراهيم شرف الدين بن محمد صدر الدين بن إسحاق عز الدين بن علي ضياء الدين بن عرب شاه ابن فخر الدين بن الأمير عز الدين أبي المكارم بن خطر الدين بن الحسن شرف الدين أبي علي بن الحسين أبي جعفر العزيزي بن علي أبي سعيد النصيبي بن زيد الأعشم أبي إبهامي بن علي بن الحسين بن أبي شجاع الزاهد بن محمد أبي جعفر بن علي بن الحسين بن جعفر بن أبي عبدالله بن أحمد نصير الدين السكين النقيب بن جعفر بن أبي عبدالله الشاعر بن محمد أبي جعفر بن محمد بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام آل السيّد علي خان ( النجف 1317 هـ / 1899 م أو 1319 ـ بعقوبة 1411 هـ / 1991 م ). مخطوط. [ أنظر: أبو طالب وبنوه: 414، شاعر العقيدة المفجّع البصري:93، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 267 ].







56 / 65 ـ الياقوتة الحمراء في إيمان شيخ البطحاء: السيّد طالب بن علي بن حسين ابن حسن بن علي بن نور الدين علي بن علي نقي بن حسين بن صدر الدين بن نظام الدين أحمد بن محمد معصوم بن أحمد نظام الدين بن إبراهيم بن سلام بن مسعود بن عماد الدين بن محمد صدر الدين بن منصور بن غياث الدين بن محمد صدر الدين بن إبراهيم شرف الدين بن محمد صدر الدين بن إسحاق عز الدين بن علي ضياء الدين ابن عرب شاه بن فخر الدين بن الأمير عز الدين أبي المكارم بن خطر الدين بن الحسن شرف الدين أبي علي بن الحسين أبي جعفر العزيزي بن علي أبي سعيد النصيبي بن زيد الأعشم أبي إبهامي بن علي بن الحسين بن أبي شجاع الزاهد بن محمد أبي جعفر بن علي بن الحسين بن جعفر بن أبي عبدالله بن أحمد نصير الدين السكين النقيب بن جعفر بن أبي عبدالله الشاعر بن محمد أبي جعفر بن محمد بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام الحسيني البغدادي الشهير بالخرسان ( مدينة علي الغربي، ******* 1368 ـ قم 1420 هـ ). مخطوط عند أولاده. [ أنظر: مجلة مرآة التحقيق: س 1999 م، ع 57، ص 325، رقم 16، مقدمة إيمان أبي طالب ( للشيخ المفيد ): 13، رقم 73، كتابه ثورة الطف:198، رقم 11، العراق بين الماضي والحاضر والمستقبل:494، وذكر فيه نسبه ].
الشيخ شير محمد بن صفر علي بن شير محمد الهمداني النجفي ( همدان 1302 ـ النجف 1381 هـ ). [ أنظر: معجم رجال الفكر والأدب: للأميني 3 / 1343 ].













التوقيع - عبد العظيم

قال الأمير(عليه السلام) : اعلم يا أباذر أنا عبدالله وخليفته على عباده , لا تجعلونا أربابا ً وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لا تبلغون كُنه ما فينا ولا نهايته , فإن الله عز وجلّ قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم , فإذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون

التعديل الأخير تم بواسطة عبد العظيم ; 23-05-2011 الساعة 08:51 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-05-2011, 08:45 PM   #5

عبد العظيم

الصورة الرمزية عبد العظيم

 رقم العضوية : 1331
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 جنسك : ~ الجنس: ذكر
 المكان : مهاجر إلى الله
 المشاركات : 154
 الدين , المذهب : محمدي فاطمي حيدري
 النقاط : عبد العظيم is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 7
 الهوايات : حب أمير المؤمنين

عبد العظيم غير متواجد حالياً

افتراضي



القسم الثاني: مؤلفات أتباع المذاهب الأربعة في إيمان أبي طالب وأدبه







57 / 1 ـ أبو طالب عمّ الرسول ( سلسلة عظماء الإسلام، رقم 9 ): محمد كامل حسن المحامي، إشراف: عادل نويهض. ط 1، بيروت، منشورات المكتب العالمي، 1987 م، ص 125، ق 21 × 14.







58 / 2 ـ أبو طالب عمّ النبي ( شيخ بني هاشم ): عبدالعزيز سيد الأهل ( المتوفى: بالقاهرة 1980 م ). ط1، بيروت، دار العلم للملايين، 1951 م. ط 2، القاهرة، المكتبة العلمية ومطبعتها، 1961 م، ص 106، ق 21 × 14. [ أنظر: الذريعة: 14 / 265، رقم 2512 ].







59 / 3 ـ أبو طالب كافل النبي وناصره ( حياة أبي طالب ): السيّد أحمد بن خيري باشا بن يوسف الحسيني الحنفي المصري ( الإسكندرية 1324 هـ / 1907 م ـ البحيرة، روضة خيري 1387 هـ / 1967م ). [ كتابه: القصيدة الغراء: 87 ـ 88، أسنى المطالب لدحلان ( تحقيق: الخطيب الهاشمي ):36 ( الهامش ) ].







60 / 4 ـ إتحاف الطالب بنجاة أبي طالب ( تلخيص من كتاب: أسنى المطالب لأحمد زيني دحلان ): أبو عبدالله محمد فتحا بن محمد ضما بن عبدالسلام بن أحمد ابن عبدالله بن جنون المعروف بجنون الصغير ( المتوفى:1236 أو 1328 هـ / 1908 أو 1910 م ). مخطوط في الرباط. [ أنظر: معجم ما أُلّف عن رسول الله:56، معجم المؤلفين: 11 / 120 و 234، الرباط الفهرست الثالث:2998 ].







61 / 5 ـ إثبات إسلام أبي طالب: مولانا محمد معين بن محمد أمين بن طالب الله الهندي السندي التتوي الحنفي ( المتوفى:1161 هـ ). [ أنظر: دراسات اللبيب في حسن الأسوة بالحبيب، أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية:19، رقم 19 ].







62 / 6 ـ أخبار أبي طالب وولده وبنيه: أبو الحسن علي بن محمد بن عبدالله بن أبي سيف البغدادي المدائني ( 135 ـ بغداد 215 أو 225 هـ )، وهو مولى سمرة بن حبيب بن عبدشمس بن عبدمناف. [ أنظر: فهرست ابن النديم:114 ( طبع بمصر )، معجم ما أُلّف عن الرسول صلّى الله عليه وآله:56، طبقات النسّابين: لبكر أبو زيد، 55، إيضاح المكنون: 1 / 39، معجم الأدباء: 14 / 131، هدية العارفين: 1 / 670 ].







63 / 7 ـ أسنى المطالب في نجاة أبي طالب ( انتهى منه سنة 1303 هـ ): أبو العباس أحمد بن زيني بن أحمد دحلان الشافعي المكي مفتي الشافعية بمكة المكرمة (مكة 1232 هـ / 1817 م ـ المدينة المنورة 1304 هـ / 1889 م ). اختصر فيه خاتمة ما كتبه السيّد محمد بن رسول البرزنجي. ط 1، مصر، مطبعة محمد أفندي مصطفى، 1305 هـ، ص 39، ق 27 × 19. ط 2، مكة المكرمة، المطبعة الميرية، 1321، ص 26. ط 3، القاهرة، مكتبة صبيح، 1976 م، عني به وعلق عليه: السيّد علي بن الحسين الخطيب الهاشمي. ط 1، طهران، المطبعة الإسلاميّة، 1382 هـ، ص 64، ق 21 × 14، إعداد وتقديم: الأستاذ صالح الورداني المصري. ط 1، الناشر الهدف للإعلام، 1999 م، ص 114، ق 24 × 17، تحقيق وتعليق: السيّد حسن بن علي بن هاشم بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن حسين بن عيدروس بن أحمد بن ( أبي بكر با عقيل ) بن عبدالرحمن بن عمر بن عبدالرحمن بن عقيل بن عبدالرحمن السقاف بن محمد بن علي بن علوي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن علوي بن محمد بن علوي بن عبدالله بن أحمد المهاجر بن عيسي بن محمد النقيب ابن علي العُرَيضي بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام السقّاف القرشي الهاشمي الحسيني الباعلوي. ط 2، عمان، دار الإمام النووي، 1428 هـ / 2007 م، ص 154، ق 24 × 17، تحقيق: الشيخ مصطفى بن صبحي بن حسين بن علي الخضر ( المولود بحمص سنة 1969 م )، أخبرنا المحقق أنّه معد للطبع بحدود 115 صفحة طباعية. [ أنظر: ريحانة الأدب: 2 / 408، معجم المطبوعات العربية والمعربة:990، الذريعة: 2 / 511، أهل البيت في المكتبة العربية:46، ضمن رقم 69، فهرس التراث: 2 / 199 ].









64 / 8 ـ أسنى المطالب في إيمان أبي طالب ( بغية الطالب لإيمان أبي طالب، وهو في نجاة أبوَي النبيّ صلّى الله عليه وآله، وخاتمته في نجاة أبي طالب، وهو الكتاب الذي اختصره وأضاف إلى خاتمته أحمد زيني دحلان ): السيّد محمد بن عبدالرسول بن عبدالسيّد بن عبدالرسول بن قلندر بن عبدالسيّد بن عبدالرسول بن عيسى المحدث بن حسين بن بايزيد بن عبدالكريم بن يوسف بن منصور بن عبدالعزيز بن إسماعيل بن إبراهيم المرتضى الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي الحسيني الشافعي البرزنجي الشهرزوري المدني ( شهرزور 1040 هـ / 1630 م ـ المدينة المنورة 1103 هـ / 1691 م ). توجد منه نسخة مخطوطة. [ أنظر: كتابه: سَداد الدِّين وسِداد الدَّين:350 ( الهامش )، هدية العارفين: 2 / 303، الغدير: 7 / 372، مشاهير الكرد: 2 / 128، معجم المؤلفين: 9 / 308 و 10 / 165، الإيرانيون والأدب العربي: 4 / 481 ].





أقول: يظهر لنا بعد مراجعة الصفحة 350 ـ 407 من كتاب ( سَداد الدِّين وسِداد الدَّين في إثبات النجاة والدرجات للوالدين ) للبرزنجي، أنّ الخاتمة التي يشار إليها أنها خاتمة كتابه ( أسنى المطالب ) إنّما هي خاتمة كتابه ( سَداد الدِّين ) والتي أسماها: « خاتمة: نسأل الله تعالى حُسنها في بيان حُسن خاتمة أبي طالب »، والتي تبدأ من صفحة 350 ـ 407. و ( سداد الدِّين ): قابل أصوله واعتنى به: السيّد عباس أحمد صقر الحسيني، وحسين محمد علي شكري. ط 1، القاهرة، الناشر دار جوامع الكلم، 2005 م، ص 426، ق 25 × 17.







65 / 9 ـ بغية الطالب لإيمان أبي طالب وحسن خاتمته: أبو الفضل جلال الدين عبدالرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر بن عثمان بن ناظر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الشافعي السيوطي ( القاهرة 46 849 هـ / 1445 م ـ 911 هـ / 1505 م ). نسخة في مكتبة « قوله » بمصر ضمن مجموعة رقم 16، بخط: السيّد محمود، فرغ منها سنة 1105 هـ، عنها ميكروفيلم بدار الكتب المصرية،25 مجاميع، رقم 29550، في 17 ورقة، من صفحة 57 ـ 73. [ أنظر: الذريعة: 2 / 511، الغدير: 7 / 383 ].







66 / 10 ـ بلوغ المآرب في نجاة آبائه وعمه أبي طالب ( وهو مختصر لكتاب السيّد محمد بن رسول البرزنجي الشهرزوري ): سليمان بن عمر بن منصور العجلي اللاذقي المصري الأزهري الشافعي المعروف بالجمل ( المتوفى:1204 هـ ). نسخة في المكتبة التيمورية، حديث رقم 33، عنها ميكروفيلم بدار الكتب المصرية، عقائد رقم 51060، صفحاته 116 ـ 58 ورقة، وثّق أصوله وحققه وعلق عليه: سامي الغريري. ط 1، قم، مطبعة سيد الشهداء، الناشر زهراء آكادمي، 1421 هـ، ص 239، ق 24 × 17. [ أنظر: معجم ما أُلّف عن الرسول:51 ].









67 / 11 ـ حياة أبي طالب ( في إثبات إيمان أبي طالب، اردو ): الشيخ خالد الأنصاري الهندي. ط 1، بهوبال ( الهند )، مطبعة علوي بريس، 1352 هـ / 1951 م. [ أنظر: أهل البيت في المكتبة العربية: 139، رقم 265 ].







12 ـ ديوان أبي طالب: الدكتور: محمد التونجي. [ أنظر: قسم ديوان أبي طالب، جمعاً وشرحاً وتحقيقاً ].





13 ـ ديوان أبي طالب وذكر إسلامه: أبو نعيم علي بن حمزة البصري الحنبلي. [ أنظر: قسم ديوان أبي طالب، جمعاً وشرحاً وتحقيقاً ].







14 ـ ديوان شيخ الأباطح: أبو هِفّان عبدالله البصري العبدي. [ أنظر: قسم ديوان أبي طالب، جمعاً وشرحاً وتحقيقاً ].





15 ـ الرسول والرسالة في شعر أبي طالب: الشيخ معوض بن عوض بن إبراهيم بن هلال المشهور بـ « تومه »( المولود شمال الدلتا بكفر الشرعة الجديد من قرى شربين سنة 1912 م ). [ أنظر: قسم ديوان أبي طالب، جمعاً وشرحاً وتحقيقاً ].







16 ـ الروض النزيه في الأحاديث التي رواها أبو طالب عم النبي عن ابن أخيه: محمد بن علي بن طولون الدمشقي. [ أنظر: قسم في ما رواه أبو طالب عن الرسول صلّى الله عليه وآله ].







68 / 17 ـ السهم الصائب لكبد مَن آذى أبا طالب: أبو الهدى محمد أفندي بن حسن وادي أفندي بن خزّام بن علي الخزّام بن حسين برهان الدين بن عبدالعلاّم بن عبدالله شهاب الدين بن محمد الصوفي بن محمد برهان بن حسن الغواص بن محمد شاه بن محمد خزّام بن نور الدين بن عبدالواحد بن محمود الأسمر بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن عبدالرحيم شمس الدين بن عبدالله قاسم نجم الدين المبارك بن محمد خزّام السليم بن شمس الدين عبدالكريم بن صالح بن عبدالرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد بن مهد الدولة عبدالرحيم بن عثمان بن حسن بن عسلة بن الحازم بن أحمد بن علي المكي بن رفاعة الحسن بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكامظم عليه السلام، الصيادي الرفاعي الخالدي الصوفي ( حلب 1266 هـ / 1849 م ـ 1327 هـ / 1909 م ). [ أنظر: الأعلام: 6 / 94، جامعة الأفذاذ بَيدَ أنها لا تقبل الشُّذّاذ:159، أبو الهدى الصيادي في حياته وآثاره: لأحمد شوحان، 27، رقم 50، وقال: إنه مطبوع، وقد التقيت شوحاناً وسألته عن مطبوعة الكتاب فلم يوصلني إلى معلومات دقيقة ].
69 / 18 ـ صحوة الطالب في ردّ الشبهات عن أبي طالب: الأستاذ عماد بن عبدالكريم بن عبدالحميد ( محمود، حمدو ) بن محمد بن سرور الشافعي الرفاعي المشرب ( المولود بحماة 1962 م )، تقديم: الشيخ راتب عبدالواحد. ط1، بيروت، 1426 هـ / 2005 م، ص 464، ق 25 × 17.







19 ـ طِلبة الطالب في شرح لاميّة أبي طالب: علي فهمي باشا الموستاري. [ أنظ: قسم شروح قصيدة أبي طالب اللامية ].







70 / 20 ـ غاية المطالب في بحث إيمان أبي طالب: السيّد علي كبير بن علي جعفر بن علي رضا بن فقير الله الحسيني الهندي آبادي ( 1212 ـ 1285 هـ ). [ أنظر: نزهة الخواطر: 7 / 342 ].







71 / 21 ـ عصمة النبي ونجاة أبوَيه وعمّه وصحة معجزاته حقيقة قطعية الثبوت: الأستاذ السيّد أبو البركات محمد زكي الدين بن إبراهيم الخليل بن علي الشاذلي الحسيني ( القاهرة حي بولاق أبو العُلى 1916 هـ ـ القاهرة 1419 هـ / 1998 م ). ط 1، القاهرة، دار العشيرة المحمدية، 1972م، ص 50، ق 21 × 14. ط 4، القاهرة، مطبوعات ورسائل العشيرة المحمدية، 1409 هـ / 1989 م. [ أنظر: كتاب الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم وجهوده في التصوف:51، رقم 6 ].





22 ـ غاية المطالب في شرح ديوان أبي طالب: محمد خليل الخطيب. [ أنظر: قسم ديوان أبي طالب، جمعاً وشرحاً وتحقيقاً ].







72 / 23 ـ فيض الواهب في نجاة أبي طالب: الشيخ أحمد فيضي بن علي عارف ابن عثمان بن مصطفى الجورومي الخالدي الرومي الحنفي ( 1235 هـ / 1837 م ـ 1327 هـ / 1909 م ). ط 1، مصر، 1398 هـ. [ أنظر: هدية العارفين: 1 / 195 ].







24 ـ القصيدة الغرّاء في إيمان أبي طالب شيخ البطحاء: أحمد خيري باشا الحنفي المصري. [ أنظر: قسم أبو طالب في الشعر الإسلامي ].







73 / 25 ـ القول الصائب في إسلام أبي طالب: الدكتور السيّد جميل بن ياسين بن محمد بن الياسين بن علي بن محمد الحمو ( المولود في مدينة الباب بحلب عام 10 / 3 / 1945 م ). وهو المدير المسؤول ورئيس تحرير أسبوعية ( أسرار )، شاهدناه لديه منضّداً يقدَّر بـ 175 صفحة طباعية، ق 24 × 17.







74 / 26 ـ القول الصائب في إسلام أبي طالب ( سلسلة كتب: الإسلام وطن، محاضرة في الليالي المحمدية، الكتاب الأول ): السيّد عبدالحليم بن إبراهيم بن المنسي ابن مصطفى بن محمد الشهير بالنجار ابن محمد بن مصطفى بن يحيى بن عبدربه بن منصور الشامي ابن علي الزاهد ابن محمد الشامي ابن علي الطحاوي ابن محمد المشهور بالقطب المغازي ابن حسن العادل ابن أحمد الأنطاكي ابن إبراهيم المغربي ابن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن الحسين الفاسي ابن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي ابن محمد بن حسن بن جعفر التوّاب ابن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد عليهم السلام العزمي ( المولود في كفر الشيخ 23 / 10 / 1963 م ). ط 1، القاهرة، ص 48، ق 5 / 19 × 14. ط 2 ( ضمن الليالي المحمدية في سيرة خير البرية، سلسلة كتب: الإسلام وطن ـ الكتاب الثاني عشر، الليلة التاسعة، شرح وتعليق )، القاهرة، ج 4، ص 193 ـ 233، ق 17 × 11.







27 ـ محبوب الرغائب ( ترجمة أسنى المطالب ). [ أنظر: قسم مؤلفات في أبي طالب مترجمة إلى لغات أخرى ].









75 / 28 ـ المواهب في الرد على من قال بإسلام أبي طالب: قاسم بن أحمد اليماني. ط 1. القاهرة، دار الحرمين، 1416 هـ. [ أنظر: دليل المكتبة العقدية:233، رقم 377 ].








القسم الثالث: ما أُلّف في تاريخ حياته ودفاعه عن الإسلام







76/ 1 ـ أبو طالب: أحمد بن محمد حسن بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن مظفر بن عطاء الله بن أحمد بن فطر بن خالد بن عقيل آل مسروح المظفر ( المولود بالنجف سنة 1345 هـ / 1926 م ). [ انظر: معجم رجال الفكر والأدب: 3 / 1219 ].







77 / 2 ـ أبو طالب ( سلسلة الشخصيات البارزة في مدرسة أهل البيت، فارسي ): الأستاذ باقر قرباني زرين، تحقيق ( بررسي، ترجمة الكلمة ): علي أكبر تلافي دارياني. ط 1، طهران، مطبعة شفق، شركة نشر وتبليغ نيك معارف، 1371 هـ. ش / 1993 م، ص 56، ق 21 × 14. [ انظر: مجلة الرصد: س 1993م، ع 36، ص 66 ].







78 / 3 ـ أبو طالب: السيّد مرتضى حسين بن سردار حسين المعروف بآغا قاسم صدر الأفاضل اللكهنوي النقوي ( لكهنو 1341 هـ / 1923 م ، لاهور 1407 هـ / 1987 م ). مطبوع. [ أنظر: المنتخب من أعلام الفكر والأدب:637 ].







79 / 4 ـ أبو طالب إيمان ومواقف: السيّد أحمد بن صاحب بن هادي بن علي المشهور بالواعظ، المنتهي نسبه إلى الحسين ذي الدمعة ابن زيد الشهيد ( المولود في كربلاء 1970 م )، أخبرنا مؤلفه بأن نسخته مخطوطة لديه، وأنّه يُقدَّر بأكثر من 250 صفحة طباعية. [ أنظر: معجم الخطباء: 4 / 347، معجم خطباء كربلاء ].







80 / 5 ـ أبو طالب بطل الإسلام: المستشار السيّد أبو حسن حيدر بن محمد سعيد ابن أحمد بن محمد بن عرفي ( عبدالله ) بن أحمد بن محمد بن بكر بن محمد بن سلطان بن محمد بن شهاب بن خضر بن عبيدالله بن جراد بن محمد بن علي بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن محمد بن ثابت بن مسلم بن أبي بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن إسماعيل بن يعقوب بن محمد بن علي بن جعفر التوّاب بن الإمام علي الهادي عليه السلام العرفي ( المولود بدير الزور في سورية سنة 1940 م ). ط1، دمشق، مطبعة الفجر، 1990، ص 240، ق 24 × 17.







81 / 6 ـ أبو طالب بن عبدالمطلب والد أمير المؤمنين علي: حسين جواد الكديمي. ط 1، بغداد، مطبعة سعد، 1387 هـ / 1967م، ص 48، ق 14 × 11. [ أنظر: معجم المؤلفين العراقيين: 1 / 340، معجم التراث الكلامي: 1 / 108، رقم 210 ].







82 / 7 ـ أبو طالب حامي الرسول وعظيم الإسلام: الأستاذ محمد جواد خليل ( المولود في مدينة شرق في الكويت سنة 1953 م ). ط 1، 1426 هـ / 2005م. [ أنظر: كتابه: هل مات النبيّ صلّى الله عليه وآله مسموماً ؟! الغلاف الأخير، رقم 11 ].







83 / 8 ـ أبو طالب حامي الرسول وناصره ( إيمان أبي طالب برواية علماء السنة، كافل اليتيم أبو طالب ) الميرزا أبو القاسم نجم الدين جعفر الشريف بن محمد بن رجب علي الشريف الطهراني العسكري السامرائي ( سامراء 1312 هـ / 1895 م ـ 1395 هـ / 1974 م ). نسخة بخطه في مكتبة والده في تسعين صفحة. ط 1، النجف، مطبعة الآداب، 1380 هـ / 1961 م، ص 220، ق 24 × 17. [ أنظر: المستدرك: لكحالة، 813، مقدمة كتابه: الوضوء في الكتاب والسنة:4، معجم رجال الفكر والأدب: 2 / 892، معجم المؤلفين: 9 / 307، الطبع القديمة:4 / 13، الطبعة الجديدة، معجم المؤلفين العراقيين: 3 / 388، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 85، الذريعة: 17 / 244، نقباء البشر: 1 / 299، فهرس التراث:2 / 541، رقم 1، معجم التراث الكلامي: 1 / 108، رقم 212 و 4 / 484، رقم 9820 ].









84 / 9 ـ أبو طالب داعية الإسلام الأول: السيّد أبو صفاء محمد بن عبدالحكيم بن موسى بن صالح بن عباس بن عيسى بن لامي بن محمد ( أبو دمبوس ) بن إبراهيم ابن عيسى بن موسى بن فضل الله بن دخل الله بن موسى بن عبدالودود بن علي بن صافي بن حسان بن موسى بن عبدالله بن حسن بن علي المهاجر بن محفوظ بن ثابت ابن موسى بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن علي بن حيرة بن موسى بن العصيم بن علي الخواري بن حسن بن جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الصافي الموسوي ( المولود في الناصرية بالعراق سنة 1932 م )، انتهى منه سنة 1988م، أخبرنا بأنّه مخطوط لديه يُقدَّر بـ ( 120 ) صفحة طباعية.







85 / 10 ـ أبو طالب شيخ البطحاء ( سلسلة: من سيرة العظماء، رقم 9 ): الأستاذ الحاج حسين بن محمد بن عبدالرحيم الشاكري ( المولود في النجف الأشرف سنة 1344 هـ / 1925 م ). ط 1، قم، المؤسسة الإسلاميّة للتبليغ والإرشاد، 2001 م، ص 159، ق 17 × 11.







86 / 11 ـ أبو طالب عملاق الإسلام الخالد: محمد بن علي بن ضرغام بن أسبر ابن صقر بن علي أبو شلحا ( المولود بجبلة في سوريا سنة 1915 م )، انتهى منه سنة 1396 هـ، ط 1، الكويت، مطابع صوت الخليج، 1400 هـ / 1976 م، ص 122، ط 2، بيروت، دار الأصالة، 1411 هـ / 1991م، ص 191، ق 21 × 14. [ أنظر: جامع الصور للعلماء والأدباء والكتاب: 1 / 120، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 567، معجم التراث الكلامي: 1 / 109، رقم 213 ].









87 / 12 ـ أبو طالب كفيل الرسول: إصدار الدار الإسلاميّة. ط 1، بيروت، الدار الإسلاميّة، 1411هـ / 1991 م، ص 23، ق 24 × 17. [ أنظر: سلسلة مجموعة: سيرة الصحابة الأخيار: رقم 1 ].







88 / 13 ـ أبو طالب المحامي الأول عن الدعوة الإسلاميّة: إبراهيم بن محمود بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن نوح الجنيدي ( المولود في القلائع بجبلة في سوريا سنة 1935م ). [ أنظر: مجلة الموسم: س 1995م، ع 23 / 24، ص 540 ].







89 / 14 ـ أبو طالب ( المسلم ) مع الرسول: أحمد محمود مغنية ( طير دبا، مدينة صور 1907 ـ الخميس 3 / 2 / 1983 ). ط 1، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1982، ص 59، ق 24 × 17. ط 2، بيروت، الشركة العالمية للكتاب، 1990 م. [ أنظر: معجم ما كُتب عن الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم: 1 / 109، معجم التراث الكلامي: 1 / 109، رقم 214 و 215 ].







90 / 15 ـ أبو طالب ناصر الرسول ( سلسلة: مع الصحابة والتابعين، رقم 1 ): السيّد عباس بن حسن الموسوي المعروف بكمال السيّد. ط 1، قم، مطبعة الصدر، مؤسسة أنصاريان، 1996م، ص 32، ق 24 × 17.







91 / 16 ـ أبو طالب وبنوه ( وأتمّه ولده السيّد علاء، وبنفس العنوان ): السيّد محمّد علي بن عبدالحسين بن علي بن حسين بن محمد بن حمادي بن عبدالرؤوف بن عبدربه بن عبدالعظيم بن محمد علي بن عبدالحق بن محمد أمين بن علي صدر الدين ابن نظام الدين أحمد بن محمد معصوم بن أحمد بن محمد معصوم بن أحمد نظام الدين بن إبراهيم بن سلام بن مسعود بن عماد الدين بن محمد صدر الدين بن منصور ابن غياث الدين بن محمد صدر الدين بن إبراهيم شرف الدين بن محمد صدر الدين ابن إسحاق عز الدين بن علي ضياء الدين بن عرب شاه بن فخر الدين بن الأمير عز الدين أبي المكارم بن خطر الدين بن الحسن شرف الدين أبي علي بن الحسين أبي جعفر العزيزي بن علي أبي سعيد النصيبي بن زيد الأعشم أبي إبهامي بن علي بن الحسين بن أبي شجاع الزاهد بن محمد أبي جعفر بن علي بن الحسين بن جعفر بن أبي عبدالله بن أحمد نصير الدين السكين النقيب بن جعفر بن أبي عبدالله الشاعر ابن محمد ابي جعفر بن محمد بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام الحسيني آل السيّد علي خان المدني النجفي ( النجف 1339هـ / 1921 م ـ العزيزية 1391 هـ / 1971 م )، أتمه: ولده السيّد علاء، المولود في النجف الأشرف سنة 1947 م ). ط 1، النجف، مطبعة الآداب، 1389 هـ / 1969 م، ص 422، ق 25 × 17. ط 1، بيروت، دار المرتضى، 2007م، ص 422، ق 25 × 17. ط 1 ( التتمة التي هي كجزء ثانٍ للكتاب )، النجف، مطبعة الأدباء، 1426 هـ / 2005 م، ق 25 × 17. [ أنظر: معجم المؤلفين العراقيين: 3 / 206 و 226، معجم رجال الفكر والأدب: للأميني، 2 / 904، المنتخب من أعلام الفكر والأدب:568، معجم المؤلفات الشيعية في الجزيرة: 2 / 361، رقم 1023، معجم التراث الكلامي 1 / 109، رقم 217 ].









92 / 17 ـ أخبار أبو طالب ( كتاب أخبار أبي طالب ): الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عمر بن محمد بن سالم بن البراء بن سيرة بن سيار الجعابي التميمي الكوفي البغدادي ( 284 ـ 355 هـ ). [ أنظر: ريحانة الأدب: 7 / 422، رجال النجاشي:281 ].







93 / 18 ـ بناه جلجه ها ( حياة أبي دالب بأسلوب قصصي جميل أُعدّ للناشئين، فارسي ): السيّد أبو القاسم بن عباس الحسيني آبادي المتخلص بـ « زرفا » ( المولود في طهران سنة 1382 هـ ). ط 1، بارسايان، 1376 هـ ش، ص 54. [ انظر: موسوعة مؤلفي الإمامية 2 / 445، رقم 5 ].







95 / 20 ـ ترجمة حياة أبي طالب عم النبي: السيّد عبدالحسين الكليدار بن علي بن جواد بن حسن بن سليمان بن درويش بن أحمد بن يحيى بن خليفة بن نعمة الله بن طعمة الثالث بن علم الدين طعمة الثاني بن شرف الدين بن طعمة كمال الدين الأول ابن أبي جعفر الفائز ( أبي طراس ) ابن ضياء الدين يحيى بن أبي جعفر محمد بن أحمد الناظر بن أبي الفائز محمد بن أبي جعفر محمد بن علي الغريق بن أبي جعفر محمد البحر بن أبي الحسن علي المجدور بن أبي عانقة أحمد بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام آل طعمة الموسوي الفائزي الحائري ( كربلاء 1299 ـ كربلاء 1380 هـ / 1960 م ). نسخة عند ولده الكبير السيّد عبدالصالح. [ أنظر: مستدركات أعيان الشيعة: 5 / 259، تراث كربلاء:304، رقم 12، المستدرك: لكحالة،333، تاريخ الحركة العلمية في كربلاء:192 ].







96 / 21 ـ حياة أبي طالب: الشيخ محمد علي بن محمد رضا بن عباس بن علي بن حسن بن عبدالله الطبسي ( 1359 ـ 1383 هـ ). [ أنظر: معجم رجال الفكر والأدب: للأميني، 2 / 829 ].







97 / 22 ـ حيات أبي طالب ( أوردو ): الدكتور السيّد أسد علي اللكهنوي الباكستاني ( ق 14 هـ ). ط 1، لكهنو، إمامية مشن، 1374 هـ، ص 40. [ أنظر: موسوعة مؤلفي الإمامية: 5 / 614، رقم 4 ].







98 / 23 ـ دراسة عن أبي طالب ( دراسة مختصرة ): الشيخ عبدالواحد بن أحمد ابن حسن بن جواد بن حسين بن باقر بن مظفر الأصغر بن أحمد بن محمد بن علي ابن حسين بن محمد بن أحمد بن مظفر الأكبر بن عطاء الله بن أحمد بن قطر بن خالد ابن عقيل المظفر ( المولود سنة 1310هـ ). نسخة عند الشيخ جعفر الهلالي، أطلعني عليها.







99 / 24 ـ رتبة أبي طالب في قريش ومراتب ولده في بني هاشم ( فرغ منه سنة 310 هـ ): أبو الحسن ( الحسين ) محمد بن القاسم التميمي السعدي البصري النسابة. [ أنظر: اليقين في إمرة أمير المؤمنين: ب 193، ص 484 و ب 206، ص 502، مقدمة السيّد المرعشي لِلُباب الأنساب: 1 / 41، رقم 74، فهرس التراث: 1 / 339 ].
100 / 25 ـ رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه: المؤلف من مدينة البصرة، جامعة البصرة كلية الآداب، أخبرنا بذلك الدكتور محمد جواد بن نور الدين فخر الدين.







101 / 26 ـ سيد البطحاء: الشيخ محمود البغدادي، قدم له: السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي. ط 1، قم، منشورات دار الغدير، 1989، ص 148، ق 21 × 14. [ أنظر: سلسلة دراسات في التاريخ والسيرة: رقم 1 ].







102 / 27 ـ سيد البطحاء ( أبو طالب ): السيّد محمد علي بن مرتضى بن علي بن محمد علي بن محمد حسين بن مير محمد تقي المعروف بـ « له له » الموسوي الموحد الأبطحي الأصفهاني ( أصفهان 1349 هـ / 1930 م ـ طهران 1423 هـ ). [ أنظر كتاب: المرجع الكبير والزعيم المدافع:50، رقم 88 / 25 ].







103 / 28 ـ سيّد البطحاء أبو طالب كافل رسول الله صلّى الله عليه وآله وناصره ( سلسلة: في رحاب أهل البيت، رقم 32، لجنة البحوث وأجوبة الشبهات ): السيّد عبدالرحيم الموسوي، إشراف: الشيخ أبو الفضل الإسلامي ( علي )، مراجعة: الشيخ محمد هادي اليوسفي وصائب عبدالحميد. ط 1، قم، المطبعة ليلى، الناشر مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام، 1422 هـ، ص 134، ق 19 × 11. ط 2، قم، المطبعة ليلى، الناشر مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام، 1426 هـ، ص 134، ق 19 × 11.
104 / 29 ـ شيخ الأبطح ( أبو طالب )، فرغ منه 1349 هـ: السيّد: محمد علي ابن عبدالحسين بن يوسف بن الجواد بن إسماعيل بن محمد بن إبراهيم بن شرف الدين بن زين العابدين بن علي نور الدين بن نور الدين علي بن عز الدين الحسين بن محمد بن الحسين بن علي بن محمد بن تاج الدين ابي الحسنين بن محمد شمس الدين بن عبدالله جلال الدين بن أحمد بن حمزة بن سعد الله بن حمزة بن أبي السعادات محمد بن أبي محمد بن أبي الحارث محمد بن أبي الحسن علي المعروف بابن الديلمية ابن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدّث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام الكاظم عليه السلام شرف الدين الموسوي العاملي ( 1317 ـ النجف 1372 هـ )، ط 1، بغداد، مطبعة دار السلام، 1349، ص 96، ق 24 × 17. ط 1، صور، 1931م . ط 2، صور، قدّم له الشيخ: محمّد مهدي شمس الدين، دار الأرقم، 1407 هـ / 1987م، ص 144، ق 24 × 17. ط 3، بيروت، مؤسسة الأعلمي، 1987 م، ق 24 × 17. [ أنظر: الذريعة: 1 / 79، رقم 378 و 14 / 265 ].







105 / 30 ـ ظلامة أبي طالب.. تاريخ ودراسة ( سلسلة موسوعة المرتضى، رقم 22 ): السيّد جعفر بن مصطفى بن محمد بن مرتضى بن حسين بن حيدر مرتضى المنتهي نسبه إلى الحسين ذي الدمعة الحسيني العاملي ( المولود سنة 1364 هـ ). ط 1، بيروت، المركز الإسلامي للدراسات، 2003 م، ص 175، ق 25 × 17.









106 / 31 ـ عبدالمطلب وعبدالله وأبو طالب ( كتاب: أخبار أحوال أبي طالب وعبدالمطلب وعبدالله وآمنة ):







107 / 32 ـ مظلومية ابي طالب: الشيخ علاء المالكي. ط1، النجف الأشرف، 1424 هـ. [ أنظر: مجلة تراثنا، ع 75 / 76، ص 442 ].







108 / 33 ـ مُنيَة الطالب في حياة أبي طالب ( غاية المطالب في أبي طالب، ألفه سنة 1385 هـ ): السيّد حسن بن علي بن حسن بن صالح بن مهدي الملقب بالقبانجي ابن صالح بن أحمد بن محمد الزاهد بن حسين الكريم بن محمد أبي الأشبال بن علي بن حسين بن محمد بن خميس بن يحيى بن هزال بن علي بن محمد بن عبدالله بهاء الدين المعروف بالبهائي بن النقيب يحيى بن أبي عبدالله الحسين النسابة بن أحمد بن الأمير المحدث أبي علي عمر الأكبر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الإمام السجاد زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام الحسيني القبانجي النجفي ( النجف 1328 هـ / 1910 م ـ 1411 هـ ). نسخة بخطه تقع في 82 صفحة ط 1، النجف. ط 2، النجف، 1428هـ، ق 24 × 17. [ أنظر: الذريعة: 23 / 204، رقم 8642، دراسات أدبية: للناهي، 1 / 41، رقم 8.







109 / 34 ـ الموسوعة الإسلامية في أبي طالب: السيّد أبو أحمد عبدالله بن صالح بن عبدالله بن فارس بن جراح بن طلاع بن نخش بن شويخ بن حسن بن راشد بن سعدي بن مريان بن جميل بن صعب بن شمردل بن منصور بن شمس الدين جميل بن منصور بن فرج ( دفين الخصيمية ) بن سيف الدين بن موسى بن عز الدين أبو حمزة بن أحمد بن إسماعيل الصالح بن أبي الحسن علي ( السلطان علي، المولود بالبصرة 459 هـ ) ابن أبي أحمد يحيى ( نقيب الأشراف المغربي، القادم إلى البصرة سنة 450 هـ ) ابن أبي حازم ثابت ( المتوفى 427 هـ ) ابن أبي الفوارس علي الحازم ابن أبي علي أحمد المرتضى ( المتوفى 370 هـ ) ابن ابي الفضائل علي ( المغربي الشريف، المتوفى بإشبيلية 351 هـ ) ابن الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكّي نزيل إشبيلية في المغرب سنة 317 هـ، المتوفّى 331 هـ ) ابن ابي رفاعة المهدي المكي ابن أبي القاسم محمد بن أبي موسى الحسن القاسم ( رئيس بغداد نزيل مكة ) ابن أبي عبدالله الحسين المحدث العريضي ( والي بغداد ) ابن أحمد الصالح الأكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن أبي محمد إبراهيم المرتضى الأصغر ابن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي ( المولود سنة 1963 م ). نعمل على إنجازه إن شاء الله تعالى.









110 / 35 ـ نصرة أبي طالب للإسلام: الشيخ نجاح بن محمد حسن بن عبود بن مهدي بن محسن بن محمد بن ناصر بن قاسم بن محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد ابن محمد المعروف بالمحزم النويني الغراوي الخزرجي ( المولو بالنجف سنة 1957م ). نسخة بخطه رأيتها عنده. [ أنظر: سلسلة: قام الدين، رقم 1 ].
الشيخ أبو جعفر محمد بن أبي الحسن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه الصدوق القمي ( 306 ـ 381 هـ ). [ أنظر: أعيان الشيعة: 10 / 25، فهرست الطوسي:189، لؤلؤة البحرين: 2 / 378، رجال النجاشي:279 ط القديمة و 2 / 313 ط الجديدة، معالم العلماء:112، الذريعة: 1 / 317، رقم 1637 وص 340 و 381، كشف الحجب والأستار: 421، رقم 2318، ريحانة الأدب: 3 / 438، تذكرة مدينة الأدب: 2 / 738 / 682 ].












القسم الرابع: ما كُتب في فضائل ومناقب أبي طالب سلام الله عليه









111 / 1 ـ خورشيد حجاز: مدايح ومناقب أبو الأئمّة حضرت أبو طالب: ( فارسي ) تهيئة وتنظيم: محمد حسن سجاد. ط 1، إيران، 1421 هـ، ص 30، ق 21 × 14.







112 / 2 ـ صفات أبي طالب عبدمناف: الشيخ مزمل حسين بن الله دته الميثمي الغديري المنتهي نسبه إلى ميثم التمّار ( 1334 ـ لاهور 1404 هـ ). مخطوط. [ أنظر: كتابه: نبوءة أبي طالب:160 ].







113 / 3 ـ عمدة الطالب في مناقب أبي طالب: السيّد أبو الفتوح جلال الدين الحسن ابن محيي الدين علي المسمّى بعبدالقادر بن جمال الدين جعفر بن شهاب الدين أحمد ابن محمد بن علي بن الحسن المهنا الداودي الموسوي الحسني ( ق 9 هـ ). نسخة مخطوطة في إستانبول في مكتبة داماد إبراهيم باشا الخاصة. [ أنظر: مقدمة المرعشي لكتاب: لباب الأنساب: 1 / 101، رقم 149، موسوعة مؤلفي الإماميّة: 5 / 67، دايرة المعارف تشيع: 1 / 534 ].







114 / 4 ـ فضائل ( فضل ) أبي طالب وعبدالمطلب (وعبدالله ) أبي النبي: أبوالقاسم سعد بن عبدالله بن أبي خلف الأشعري القمي النميري ( المتوفى:299 أو 301 هـ ). [ أنظر: رجال النجاشي:74، المستدرك: لكحالة،271، فهرست الطوسي:105، معالم العلماء:54، أعيان الشيعة: 7 / 225، جامع الرواة: 1 / 355، البحار: 1 / 187، إيضاح المكنون: 2 / 198، ونَسبَه خطأً إلى سعد بن إبراهيم القمي، الذريعة: 16 / 265 ].







115 / 5 ـ معارج الفرقان في عصمة أبي طالب عمران من آيات القرآن ( اردو ): الشيخ خواجه محمد لطيف بن محمد عقيل الأنصاري ( 1305 ـ 1399 هـ ). [ أنظر: تذكرة علماى إماميه باكستان:331 ].







116 / 6 ـ مواهب الواهب في فضائل ( إيمان ) والد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( ألفه سنة 1322 هـ ):







117 / 7 ـ نبوءة أبي طالب ( أئمّة سنة 1400 هـ ): الشيخ مزمل حسين بن الله دته الميثمي الغديري المنتهي نسبه إلى ميثم التمار ( 1334 ـ لاهور 1404 هـ ). ط 1، قم، ص 160، ق 21 × 14.
الشيخ القاضي جعفر بن محمد بن عبدالله محمد تقي بن الحسن بن الحسين بن علي النقي الربعي النزاري المعروف بالنقدي النجفي العماري ( ******* 1303 ـ 1369 أو 1371 هـ ). ط 1 ( حجرية )، النجف، 1341 هـ / 1922م، ص 154، ق 24 × 17. ط 2، مع كتابه منن الرحمان، النجف، 1345 هـ. ط 1، تقديم وتحقيق وتعليق: الدكتور الشيخ محمد هادي بن عبدالحسين بن أحمد الأميني )، بيروت، شركة الكتبي، 1993، ص 304، ق 24 × 17. [ أنظر: المستدرك: لكحالة، 173، الذريعة: 23 / 244، رقم 8822، معجم رجال الفكر والأدب: 3 / 1297، الغدير: 7 / 403 و 407، أدب الطف 10 / 8، ماضي النجف وحاضرها: 1 / 35، شعراء الغري: 2 / 75، ريحانة الأدب: 6 / 228، فهرس التراث: 2 / 394، رقم 6، جامع التصانيف الحديثة: 2 / 63، رقم 285 ].













القسم الخامس: فيما رواه أبو طالب عن الرسول صلّى الله عليه وآله








118 / 1 ـ الروض النزيه في الأحاديث التي رواها أبو طالب عم النبي عن ابن أخيه: أبو الفضل شمس الدين محمد بن علي بن أحمد بن علي بن خمارويه بن طولون الصالحي الدمشقي الحنفي ( 880 هـ / 1475 م ـ الصالحية 953 هـ / 1546 م ). نسخة مصورة عن خط المؤلف بالمكتبة التيمورية، حديث رقم 546، وميكروفيلم في دار الكتب المصرية، رقم 2509. ط 1، تحقيق: الشيخ محمد باقر المحمودي، قم، مطبعة النهضة، نشر مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة، ملحق بديوان شيخ الأباطح، من صفحة 153 ـ 163، ق 24 × 17. [ أنظر: معجم ما أُلّف عن الرسول: 56 و 255، فهرس الفهارس والإثبات:297 و 474 ].














التوقيع - عبد العظيم

قال الأمير(عليه السلام) : اعلم يا أباذر أنا عبدالله وخليفته على عباده , لا تجعلونا أربابا ً وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لا تبلغون كُنه ما فينا ولا نهايته , فإن الله عز وجلّ قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم , فإذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون
  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-05-2011, 08:46 PM   #6

عبد العظيم

الصورة الرمزية عبد العظيم

 رقم العضوية : 1331
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 جنسك : ~ الجنس: ذكر
 المكان : مهاجر إلى الله
 المشاركات : 154
 الدين , المذهب : محمدي فاطمي حيدري
 النقاط : عبد العظيم is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 7
 الهوايات : حب أمير المؤمنين

عبد العظيم غير متواجد حالياً

افتراضي



القسم السادس: ديوان أبي طالب جمعاً وشرحاً وتحقيقاً









119 / 1 ـ الدرّة الغرّاء في شعر شيخ البطحاء ( ديوان أبي طالب ): جمع وتحقيق وشرح وتقديم: باقر قرباني زرين، قدم له: السيّد جعفر مرتضى العاملي. ط1، طهران، مؤسسة دائرة المعارف الإسلاميّة، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإرشاد الإسلاميّ، 1416 هـ، 1374 هـ ش، ص 206، ق 21 × 14.







120 / 2 ـ ديوان أبي طالب: نسخة في ليبزج، رقم 505 ( رفاعية 33 )، ضمن مجموعة تضم ديوان أبي الأسود الدؤلي، وديوان سحيم. نسخة أخرى في فهرس the nieldeke zdmg Xxvlll 220 ff.
ونسخة في دار الكتب المصرية، مذكورة في فهرسها: 3 / 115. نسخة مخطوطة في: الجامع الكبير في صنعاء، رقم 3 / 2 / 282. [ أنظر: تاريخ الأدب العربي: لبروكلمان، 1 / 175 ].









121 / 3 ـ ديوان أبي طالب: جمعه وعلق عليه: الدكتور عبدالحق العاني ( المولود في عانة، العراق حدود 1947 م ). ط 1، لندن، فلندة، دار كوفان، 1991، ص 224، ق 24 × 17. ط 1، بغداد، المطبعة الخيرية، 1420 هـ.







122 / 4 ـ ديوان أبي طالب ( هو غير الدواوين المعروفة ). ط 1، بومبي، مطبعة فيض رسان، 1326 هـ.







123 / 5 ـ ديوان أبي طالب ( رسالة دكتوراه ): جمع وتحقيق: الدكتور يونس بن أحمد بن يونس بن حسن رمضان، المتصل نسبه بالأمير حسن بن يوسف بن مكزون السنجاري ( ولد بمصياف في سوريا سنة 1944 م ).









124 / 6 ـ ديوان أبي طالب: صنعة: إبراهيم بن مصطفى بن محمد المنيني البعلبكي المعاصر ( المولود في بعلبك سنة 1929 م )، مخطوط لديه، أطلعني عليه، وهو في أربعة فصول: 1 ـ إيمان أبي طالب. 2 ـ ديوان أبي طالب. 3 ـ شرح لامية أبي طالب. 4 ـ الثناء المنضَّد على ناصر أحمد. يقدَّر بـ ( 250 ) صفحة مطبوعة.







125 / 7 ـ ديوان أبي طالب: جمعه وحققه: الشيخ حيدر قلي خان بن نور محمد خان بن عطاء محمد خان بن الحاج قربان علي خان بن محمد خان بن ميرزا بيك الغزلباشي الكابلي الكرمنشاهي الشهير بالسردار الكابلي ( كابل 1293 ـ كرمنشاه 1372 هـ وقيل: 1375 هـ ). [ أنظر: المسلسلات في الإجازات: 2 / 183، أعيان الشيعة: 6 / 274، ريحانة الأدب: 5 / 7، معجم رجال الفكر والأدب: 2 / 674، نقباء البشر: 2 / 698، مرآة الشرق: 1 / 683، رقم 2.







126 / 8 ـ ديوان أبي طالب ( فيه أكثر من 1000 بيت ): جمعه وشرحه: الشيخ الدكتور محمد هادي بن عبدالحسين بن أحمد بن نجف علي ( أمين الشرع ) ابن الله يار بن محمد الأميني ( 1355 هـ / 1935 م ). [ أنظر: مقدمته لكتاب مواهب الواهب: للنقدي، 22 ].







127 / 9 ـ ديوان أبي طالب: جمعه وشرحه: الدكتور محمد بن عمر بن ناجي التونجي ( المولود في حلب سنة 1933 م ). ط 1، بيروت، دار الكتاب العربي، 1966 م، ص 104، ق 24 × 17.









128 / 10 ـ ديوان أبي طالب: جمع وتحقيق وتعليق: الشيخ علي بن عيسى بن أحمد بن علي الزواد ( المولود في سيهات، السعودية سنة 1377 هـ / 1957 م ). أخبرنا به، وأنه يحتوي ما يلي: 1 ـ مقدمة في بيان جوانب شخصية أبي طالب وأثره في نشر الإسلام. 2 ـ الديوان مرتب أبجدياً. 3 ـ ملحق فيه شعر عبدالمطلب. وهو أقل من 200 صفحة.









129 / 12 ـ ديوان أبي طالب بن عبدالمطلب ( وذكر إسلامه، كتاب أشعار أبي طالب، إيمان أبي طالب): أبو نعيم علي بن حمزة البصري التميمي اللغوي الكوفي الحنبلي ( المتوفى: 375 هـ / 985 م ). نسخة مخطوطة في مكتبة الشيخ ميرزا محمد الطهراني بسامراء. نسخة مخطوطة في مكتبة الآثار القديمة ببغداد. نسخة مخطوطة في مكتبة الشيخ علي الخاقاني. نسخة كتبها لنفسه المولى كلب علي بن جواد الكاظمي، سنة 1071 هـ، توجد في مكتبة آل السيّد عيسى العطار ببغداد، ونقل ابن حجر العسقلاني قسماً منه في ترجمته لأبي طالب في كتابه الإصابة: باب الكنى والألقاب: 7 / 113 ـ 116. وكذا عبدالقادر البغدادي في خزانة الأدب: 1 / 261 و 4 / 387. ويظهر من قول السيّد محمد صادق بحر العلوم الذي ذكره في صفحة:127، من تحقيقه لكتاب إيمان أبي طالب لابن معد الموسوي أنه قام بتحقيقه وأعده للطبع. ط 1، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، بغداد، ص 330، ق 5 / 22 × 16. [ أنظر: أعيان الشيعة: 8 / 125، الذريعة: 2 / 513، رقم 2014 و 9 / 42، رقم 243، الكنى والألقاب: للقمي، 1 / 110، الغدير: 7 / 401، شعراء الغري: 2 / 512، ريحانة الأدب: 7 / 286، هامش السيرة الحلبية: 1 / 29، تاريخ التراث العربي لسزكين: مج 2، ج 2 / 286 ].
130 / 13 ـ ديوان حضرت أمير وديوان حضرت أبي طالب: الميرزا محمد بن رجب علي الشريف الطهراني العسكري ( 1281 ـ 1371 هـ ). [ أنظر: مرآة الشرق: 2 / 1068 ].









131 / 14 ـ ديوان شيخ البطحاء أبي طالب ( شعر أبي طالب بن عبدالمطلب وأخباره، فيه أكثر من خمسمائة بيت ): جمعه: أبو هِفّان عبدالله بن أحمد بن حرب بن مهزم بن خالد بن الفزر بن مهزم بن جوين بن مجاسر بن الصيق بن مالك بن مرة العبدي البصري النحوي الأديب ( المتوفى:257 هـ )، رواه: عفيف بن أسعد، مشروحاً عن أبي الفتح عثمان بن جنّي الموصلي البغدادي النحوي ( الموصل 330 ـ بغداد 392 هـ ) . نسخة من رواية ابن جنّي في ليبتسج، رقم 505 / 1، الأوراق: 2 ـ 23، سزكين في:286. نسخة في مكتبة نور عثمانية، رقم 3800 / 2، الأوراق: 16 ـ 26. نسخة في دار الكتب المصرية بخط الشنقيطي، أدب 38 ش / 1، تاريخها سنة 1304هـ. فهرسها: 3 / 115، نسخة في تبريز، ترتيب رقم 255، تاريخها سنة 1303 هـ، فهرس نخجواني:168. نسخة ضمن مجموعة في جامعة كارل ماركس بمدينة ليبزك الألمانية، صححه وعلق عليه وقدم له: السيّد محمد صادق بن حسن بن إبراهيم بحر العلوم. ط 1، ضمن كتاب نصوص الدراسة في الحوزة العلمية، النجف، رقم 15، من صفحة: 371 ـ 412. ط 1، طهران، مكتبة نينوى الحديثة، 1410 هـ، ص 40، ق 24 × 17، حققه وعلق عليه واستدرك عليه: الشيخ محمد باقر بن ميرزا محمد بن عبدالله بن محمد بن الآخوند ملا محمد باقر بن محمود بن كمال بن محمود بن كمال المحمودي المعاصر، وأسمى المستدرك: منية الطالب في مستدرك ديوان سيد الأباطح أبي طالب، وألحق به كتابه الروض النزيه لابن طولون. ط 1، قم، مطبعة النهضة، نشر مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة، رقم 5، ص 166، ق 24 × 17، الديوان يبدأ من صفحة: 1 ـ 98، المستدرك يبدأ من صفحة: 99 ـ 152، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين. ط 1، بغداد، ص 204، ق 5 / 22 × 16، الروض النزيه يبدأ من صفحة: 153 ـ 163. [ أنظر: الذريعة: 14 / 195، رقم 2161 و ج 9، ق 1، 43، رجال النجاشي:218، إيضاح المكنون: 2 / 49، أعلام الثقافة: للنويدري، 1 / 273، الفوائد الرضوية:244، المستدرك: لكحالة، 412، تاريخ التراث العربي: لسزكين، مج 2، ج 2 / 286 ].









132 / 15 ـ شهاب ثاقب في شرح ديوان أبي طالب ( اردو ): السيّد سبط الحسن بن فيض الحسن الهنسوي ( هنسوة 1333 ـ علي كر 1398 هـ ). [ أنظر: مستدركات أعيان الشيعة: 5 / 220 ].









133 / 16 ـ غاية المطالب في شرح ديوان أبي طالب عم النبي: جمع وشرح: السيّد محمد بن خليل بن السيّد بن إسماعيل بن أحمد الخطيب ابن التنجي بن سالم بن سلام بن سلام بن سعد الدين بن أفندي محمد بن علوة بن البكري بن مربض بن حيدر ابن محمد بن مربض بن صدر الدين بن حسين بن حيدر بن حسين بن حسين شرف الدين بن مسفر بن علي بن أبو طاهر بن حسن بن طاهر بن طاهر بن علي بن علي ابن محمد أبو جعفر الكوفي ابن أحمد بن حسين أبو عبدالله الريّس ابن إبراهيم طباطبا ابن إسماعيل بن إبراهيم الفخر ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط عليه السلام الخطيب النيدي الأخميني المصري ( نيدة مركز إخميم بمحافطة سوهاج المصرية 1909 ـ 1986م ). ط 1، طنطا، مطبعة الشعراوي، 1950 ـ 1951، ص 184، ق 24 × 17.

11 ـ ديوان أبي طالب ( يظهر أنه دراسة وتحقيق، أو أنه نشره في مجلة الاستشراق ): المستشرق الألماني الدكتور تيودور نولدكة ( هامبورج 1836 ـ 1930 م ). ط 1، 1864م. ط 1 ( مجلة الاستشراق )، س 1987 م، ع 1، ص 80.














القسم السابع: شرح قصيدة أبي طالب اللامية








134 / 1 ـ زهرة الأدباء في شرح لامية شيخ البطحاء: القاضي الشيخ جعفر محمد ابن عبدالله بن محمد التقي بن الحسن بن الحسين بن علي النقي النزاري النقدي العماري ( ******* 1303 ـ 1371 هـ / 1951 م ). ط 1، ملحقة بديوان أبي طالب، النجف، المطبعة الحيدرية، 1356 هـ، ص 50، ق 24 × 17. ط 2، طهران، مكتبة نينوى الحديثة، 1410 هـ. [ أنظر: الذريعة: 12 / 72، رقم 503، المستدرك: لكحالة، 173، معجم المؤلفين العراقيين: 1 / 254، فهرس التراث: 2 / 394، رقم 4، معجم التراث الكلامي: 3 / 504، رقم 7231 ].









135 / 2 ـ شرح قصيدة أبي طالب: السيّد المفتي مير عباس ( محمد عباس ) ابن علي أكبر بن محمد جعفر بن ابي طالب بن نور الدين بن نعمة الله بن عبدالله بن محمد بن حسين بن أحمد بن محمود بن غياث الدين بن مجد الدين بن نور الدين بن سعد الدين بن عيسى بن موسى بن عبدالله بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام الموسوي الجزائري التستري اللكهنوي ( لكنهو 1224 ـ 1306 هـ / 1889 م ). [ أنظر: الذريعة: 14 / 4 و 3 / 134 و 135 و 2 / 512، تراجع: مقدمة كشف الأستار في شرح الاستبصار: 1 / 385 ].









136 / 3 ـ شرح قصيدة أبي طالب: السيّد علي بن الحسين بن صالح بن باقر بن عبدالكريم بن عبدالرحيم بن أحمد المقدس ( حمزة الشرقي ) ابن هاشم بن علوي عتيق الحسين بن حسين بن الحسن بن أحمد بن عبدالله بن عيسى بن خميس بن أحمد ابن ناصر الدين بن علي كمال الدين بن سليمان بن جعفر بن موسى أبي العشائر بن محمد أبي الحمراء بن علي الطاهر بن علي الضخم بن أبي الحسن علي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي الغريفي الخطيب الهاشمي النجفي ( النجف 1326 / 1328 ـ الكاظمية 1396 هـ ). [ أنظر: مستدرك أعيان الشيعة: 3 / 148 ].











137 / 4 ـ شرح اللامية لأبي طالب: الشيخ حيدر قلي خان بن نور محمد خان بن عطاء محمد خان بن الحاج قربان علي خان بن محمد خان بن ميرزا بيك الغزلباشي الكابلي الكرمنشاهي الشهير بالسردار الكابلي ( كابل 1293 ـ كرمنشاه 1372 هـ، وقيل: 1375 هـ ). [ أنظر: أعيان الشيعة: 6 / 274، ريحانة الأدب: 5 / 7، معجم رجال الفكر والأدب: 2 / 674، نقباء البشر: 2 / 698، المسلسلات في الإجازات: 2 / 183، مرآة الشرق: 1 / 683، رقم 2 ].









138 / 5 ـ طلبة الطالب في شرح لامية أبي طالب ( فرغ منه 1327 هـ ): السيّد علي فهمي باشا بن أبي العزم رفاعة بك بدوي بن علي بن محمد بن علي بن رافع بن حريز بن شمس الدين ( بن زين الدين ) ابن عبدالرحمن بن أبي القاسم الصغير بن أحمد بن شهاب الدين بن أبي عبدالله محمد بن يحيى بن أبي بكر بن يحيى بن جلال الدين أبي القاسم الطهطاوي بن عبدالعزيز بن يوسف بن رافع بن جندب بن سلطان ابن محمد بن أحمد بن حجون بن أحمد بن محمد بن جعفر الزكي ( بن إسماعيل ) ابن محمد المأمون بن علي الحارض بن الحسين بن محمد الديباج بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام الطهطاوي الحسيني الهاشمي الشافعي المصري الموستاري الشهير بجابي زاده ( 1265 هـ / 1848 م ـ كان حياً سنة 1327 هـ / 1909 م ). ط 1، إستانبول، طهران، مطبعة روشن الآستانة، 1327 هـ، ص 78، ق 24 × 17. [ أنظر: معجم المطبوعات العربية والمعربة: 2 / 1366، تاريخ الأدب العربي: لستزكين، مج 2، ج 2: ص 287، حلية الزمن:17 ـ 18، الخطط التوفيقية: 13 / 54 ].













القسم الثامن: دراسات في أدب أبي طالب







139 / 1 ـ أبو طالب ( دراسة في شعره ): قصي بن عبدالرؤوف بن حسين بن طاهر بن أحمد بن محسن بن حبيب بن ياسين آل مال الله الشيخ عسكر الدكسن الأسدي ( المولود في البصرة سنة 1951 م ). مُعدّ للطبع في مؤسسة البلاغ، بيروت، يقرب من مئة صفحة مطبوعة، أخبرنا بذلك محمد علي الهمداني، صاحب المؤسسة.









140 / 2 ـ أبو طالب بن عبدالمطلب شاعراً ( رسالة ماجستير ): الأستاذ نبيل بن أحمد بن عبدالعزيز. نسخة مخطوطة في جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية في أسيوط. [ أنظر: بيلوجرافيا الرسائل العلمية في الجامعات المصرية:156، رقم 997 ].







141 / 3 ـ أسنى المطالب في شرح خطبة أبي طالب: عبدالكريم حبيب. ط 1، مجلة الثقافة الإسلاميّة، إصدار المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلاميّة الإيرانية في دمشق، س 1413 هـ، ع 45، من ص 117 ـ 132 ـ 16، ق 24 × 17. ذكرنا هذه المقالة في شرح خطبة أبي طالب في هذا الفهرس بالرغم من أننا لم نذكر المقالات بل الكتب المفردة فقط، وذلك لأنّه الشرح الوحيد للخطبة فأردنا أن ننوّه بذكره.







142 / 4 ـ أولين مدّاح رسول حضرت أبو طالب ( فارسي ): المولى علي حسنين بن محمد قيّوم الجنفوري الهندي شيفته تاج الأفاضل ( جوبور 1344 هـ / 1926 م ـ كراچي 1411 هـ ). ط 1، الهند. ط 1، باكستان. [ أنظر: تذكرة علماى إماميه باسكتان: 179 ـ 180 ].







143 / 5 ـ الرسول والرسالة في شعر أبي طالب ( نظرة في مواقف أبي طالب وشعره، كتَبَه في المدينة المنورة ): الشيخ معوض بن عوض بن إبراهيم بن هلال المشهور بـ « تومه »( المولود شمال الدلتا بكفر الشرعة الجديد سنة 1912 م). ط 1، الكويت، القاهرة، دار غريب، نشر وكالة المطبوعات الكويت، 1982، ص 79، ق 24 ×17.







144 / 6 ـ فصاحة أبي طالب: السيّد أبو محمد الحسن بن علي العسكري بن الحسن ابن علي الأصغر المحدّث بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الشهير بالناظر الكبير والمعروف بالأطروش ( المتوفى:304 هـ ). [ أنظر: أعيان الشيعة: 5 / 184، رجال النجاشي: 1 / 170، شهداء الفضيلة:10، جامع الرواة: 1 / 209، الذريعة: 16 / 225 ].







145 / 7 ـ كلام أبي طالب ( اردو ): المولى علي حسنين بن محمد قيوم الجنفوري الهندي شيفته تاج الأفاضل ( جونيور 1344 هـ / 1926م ـ كراجي 1411 هـ ). ط 1، الهند. [ أنظر: تذكرة علماى إماميه باكستان:179 ـ 180 ].









القسم التاسع: أبو طالب في الشعر الإسلامي









146 / 1 ـ أبو طالب كفيل الرسول ( ملحمة إسلاميّة من 2000 بيت ): سعيد بن عبدالحسن بن محمد بن يوسف بن حسين بن الشيخ سليمان بن محمد العُسَيلي الرشافي العاملي ( رشاف 1929 ـ يوم الاثنين 32 / 5 / 1994 م )، أشرف عليه وقدم له: الشيخ حسن طراد. ط 1، بيروت، دار الزهراء، 1986، ص 222، ق 24 × 17.







147 / 2 ـ بيست وششم رجب ( أي:26 رجب ): وهي قصيدة فارسية في أحوال أبي طالب ومدحه في 212 بيتاً: الشيخ محمد حسن بن ميرزا محمد أكبر بن يوسف علي المولوي القندهاري الشيرازي الأفغاني ( قندهار 1319 هـ / 1901 م ). ط 1 / 2، طهران، گلستان ناصر خسرو، 1382 هـ، ص 12، ق 24 × 17. ط 3، بلوجستان، مع ترجمة إلى الأوردية. [ أنظر: المؤلفون الأفغانيون:147، الرد على الوردي:66، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 541، معجم رجال الفكر والأدب: للأميني، 3 / 1021 ].







148 / 3 ـ القصيدة الغرّاء في إيمان أبي طالب شيخ البطحاء ( لاميّة على غرار لاميّة أبي طالب في 74 بيتاً، أتمها سنة 1379 هـ ): السيّد أحمد بن خيري باشا بن يوسف الحسيني الحنفي الخلوتي المصري ( 1324 هـ / 1907 م ـ 1387 هـ / 1967 م )، عني بها ونشرها: علي بن الحسين الخطيب الهاشمي، ط 1، طهران، مطبعة الحيدري، 1382 هـ، ص 12، ق 24 × 17. [ أنظر: معجم المؤلفين العراقيّين: 2 / 416، معجم رجال الفكر والأدب: للأميني، 3 / 1326، معجم المطبوعات العربية في إيران: 416، معجم التراث الكلامي: 4 / 449، رقم 9657 ].







149 / 4 ـ كتاب ما قيل من الشعر في أبي طالب ( ما قيل في أبي طالب ): السيّد علي بن الحسين بن صالح بن باقر بن عبدالكريم بن عبدالرحيم بن أحمد المقدس ( حمزة الشرقي ) ابن هاشم بن علوي عتيق الحسين بن حسين بن الحسن بن أحمد بن عبدالله بن عيسى بن خميس بن أحمد بن ناصر الدين بن علي كمال الدين بن سليمان ابن جعفر بن موسى أبي العشائر بن محمد أبي الحمراء بن علي الطاهر بن علي الضخم بن أبي الحسن علي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام الموسوي الغريفي الخطيب الهاشمي النجفي ( النجف 1326 / 1328 ـ الكاظمية 1396 هـ ). مخطوط يقرب من مئة صفحة بخطه. [ أنظر: الذريعة: 19 / 23، رقم 113، أسنى المطالب: 45، شاعر العقيدة المفجَّع البصري:93، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: للفتلاوي، 322 ].










القسم العاشر: مؤلفات في أبي طالب مترجمة إلى لغات أخرى







150 / 1 ـ أبو طالب هره درخشان قريش ( ترجمة بالفارسية لكتاب: أسنى المطالب لزيني دحلان ): ترجمة وإعداد: محمد مقيمي. ط 1، طهران، انتشارات سعدي، 1371 هـ، ص 76، ق 22 × 14. [ أنظر: مطبع الأنوار:642، أهل البيت في المكتبة العربية:46، ضمن رقم 69 ].







151 / 2 ـ أبو طالب مظلوم تاريخ: ترجمة للفارسية لبعض الفصول الخاصة بحياة أبي طالب، من المجلدين 7 و 8، من كتاب: الغدير، للعلامة الشيخ عبدالحسين الأميني، ترجمة انتشارات بدر. ط 1، طهران، منشورات نشر كوكب 1359 هـ، ص 200، ق 24 × 17. ط 1، طهران، مطبعة برتو، انتشارات بدر، 1401، ص 200، ق 24 × 17.







152 / 3 ـ أبو طالب مؤمن قريش: الشيخ عبدالله الخنيزي القطيفي، ترجمة للأوردية مع إضافات عليه: السيد ذيشان بن محمد جواد حيدر الجوادي الرضوي إله آباده ( الهند 1357 ـ أبو ظبي 1421 هـ / 2000 م ). ط 1، باسكتان، 1964 م، ص 408. ط 2، باسكتان، 1966 م، ص 408. [ أنظر: لقد اختاره الحسين:56، رقم 12 ].







153 / 4 ـ أبو طالب يگانه مدافع إسلام ( مؤمن قريش ): عبدالله بن علي الخنيزي، ترجمة للفارسية لكتاب منية الراغب محمد رضا الطبسي، ترجمه الشيخ: محمد محمدي اشتهاردي. ط 1، طهران، انتشارات قائم، 1354 هـ / 1976م، ص 259، ق 24 × 17. [ أنظر: معجم التراث الكلامي: 1 / 109، رقم 218، معجم ما كُتب عن الرسول صلّى الله عليه وآله: 1 / 110 ].







154 / 5 ـ ترجمة أبو طالب مؤمن قريش ( اردو ): الشيخ عبدالله الخنيزي. ط 4، لاهور، ص 436.







155 / 6 ـ ترجمة: أسنى المطالب في نجاة أبي طالب ( اردو ): أحمد زيني دحلان الشافعي، ترجمة: المولى الحكيم السيّد مقبول أحمد بن غضنفر علي بن مراد علي الدهلوي ( دلهي 1287 هـ / 1870 م ـ دلهي 1340 هـ / 1921 م )، كان نائب دبير أنجمن مدير مكتب في المدرسة الاثني عشرية بدلهي. ط 1، كراج، دلهي، مطبعة اليوسفي، عباس كتب خانه، 1313 هـ، ص 184. [ أنظر: الذريعة: 4 / 78، رقم 331، تذكره علماى إماميه باسكتان: ص 254 ( الهامش )، سند حديث شريف كساء: 47، مطلع الأنوار:652، أهل البيت في المكتبة العربية:46، ضمن رقم 69 ].







156 / 7 ـ ترجمة: شيخ الأبطح أبو طالب ( اردو ): السيّد محمد علي بن عبدالحسين شرف الدين الموسوي العاملي ( المتوفى:1372 هـ ): ترجمه بعد خمسة أشهر من طبعته العربية الأولى السيّد ظفر مهدي كهر بن وارث حسين الجايسي الهندي اللكهنوي المتخلص بأثيم، مدير مجلة ( سهيل يمن ) ( المتوفى: حدود 1360 هـ ). ط 1، نشر في مجلة ( سهيل يمن )، ج 8 ـ 10، مج 5. ط 2، مستقلاً، الهند، 1350 هـ. [ أنظر: الذريعة: 1 / 79، رقم 378، معجم التراث الكلامي: 1 / 108، رقم 208 ].







157 / 8 ـ محبوب الرغائب ( ترجمة للأوردية لكتاب: أسنى المطالب في نجاة أبي طالب، لأحمد زيني دحلان الشافعي ): ترجمه: محمد نجم الدين علي صاحب المدراسي السني. ط 1، حيدر آباد، الدكن، مطبعة محبوب شاهي، 1313 هـ، ص 235. ط 2، طهران. [ أنظر: قاموس الكتب: 1 / 858، أهل البيت في المكتبة العربية:46، ضمن رقم 69 ].







القسم الحادي عشر: الرسول محمد صلى الله عليه وآله في بيت أبي طالب







158 / 1 ـ محمد في بيت عمه أبي طالب: محمد عطية الأبراشي. ط 1، القاهرة، مكتبة مصر، 1970 م، ص 16، ق 21 × 14.
159 / 2 ـ محمد في كفالة أبي طالب ( سلسلة: من سيرة الرسول صلّى الله عليه وآله، رقم 4 ): إبراهيم يونس. ط 1، القاهرة، مكتبة غريب، 1971م، ص 33، ق 19 × 13.





---------------------------------------------







المستدركات




• أبو طالب: في ضمن كتاب الأعلام: لخير الدين الزركلي، 166 / 4. دار العلم للملايين، بيروت، 1986 م.
• أبو طالب داناى قريش: باللغة الفارسية، ( أبو طالب عالِم قريش )، مجلّة « صف » إيران، العدد 91، ص 14 ـ 16، حزيران 1987 م.
• أبو طالب شيخ بني هاشم: ( مجلّة الأديب، بيروت، العدد 7، ص 50 ـ 51، 1951 م ).
• أبو طالب عمّ النبيّ صلّى الله عليه وآله: محمّد عليّ بن محمّد دقة ( مجلّة نهج الإسلام، العدد 22، ص 96 ـ 103، ربيع الأول 1406 هـ ).
• أبو طالب المسلم: أ.م مَغنيّة، ( دار الكتاب اللبناني، بيروت ).
• أبو طالب نصير الإسلام: السيّد طاهر السيّد حسن ( مجلّة التضامن الإسلامي، العدد 1 ـ 2، ص 10 ـ 15 / 9 ـ 10 / 1385 هـ ).
• أبو طالب يگانه مدافع إسلام: ( ترجمة كتاب « مؤمن قريش »، تأليف: محمّد رضا الطبسي )، ترجمة: محمد محمدي اشتهاردي ( انتشارات قائم، طهران 1976 م ).
• أخبار آباء النبيّ صلّى الله عليه وآله وفضائلهم وإيمانهم وإيمان أبي طالب عليه السلام: أبو علي أحمد بن محمد بن عمّار الكوفي ( المتوفى: 346 هـ )، ( الذريعة 311 / 1 ).
• إسلام أبي طالب: السيّد مهدي مكي، وكناز الأشقر، وبشير الخياط.
• در دامان أبو طالب: باللغة الفارسية ( في أحضان أبي طالب ): السيّد رسولي محلاّتي، ( ماهنامه باستار اسلام، العدد 42، ص 40 ـ 43، مايس 1987 م ).
• دَور أبي طالب في البعثة: كاظم الحلفي ( مجلّة الأضواء، النجف الأشرف، العدد 5، 1381 هـ ).
• سب سي پهلي مدّاح رسول الله صلّى الله عليه وآله حضرت أبو طالب: باللغة الأُردية، علي حسنين شيفته ( ولد سنة 1926 م)، ( تذكره علماء إماميه باكستان، ص 179 ).
• سب سي پهلى نعت نگار أبو طالب عليه السلام: باللغة الأُرديّة، السيّد علي جواد زيدي. ماهنامه الجواد، بنارس، العدد 10، ص 4 ـ 10، 1979 م ).
• مسألة في إيمان آباء النبيّ صلّى الله عليه وآله: محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري الطالبي ( المتوفى:463 هـ )، ( رجال النجاشي، ص 404 ).
• معرفة الألسنة وأسنى المطالب عليه السلام: باللغة الأُرديّة: محمد علي صاحب قبله ممتاز الأفاضل ( ماهنامه الجواد كراچي، العدد 3، ص 5 ـ 11، 1399 هـ ).
• مؤمن قريش حضرت أبو طالب در كتب أهل سنّت: باللغة الأُردية، غلام حسين علوي الحليمي ( ماهنامه المبلّغ، پاكستان، العدد 1 ـ 2، ص 9 ـ 13، 1990 م ).
• Abu - talib the sapporter of the Prophet / KAMAL AL - SAYYID / Ansaryian pudlications / QUM 1379 - 2000.
• STUDU ON THE LIFE OF ABU TALIB / MAKTABA TUS SAQALAIN / QUM IRAN / Fonder ABDULLAH MEJED FAQEEHI.













( أعدّ هذا المعجم : عبدالله صالح الموسوي المنتفكي، منشور في مجلّة المرشد « عدد خاص » ـ العددان 21 ـ 22، سوريا ـ دمشق، 1429 هـ / 2008 م )






اللهم ارزقنا شفاعته







.














التوقيع - عبد العظيم

قال الأمير(عليه السلام) : اعلم يا أباذر أنا عبدالله وخليفته على عباده , لا تجعلونا أربابا ً وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لا تبلغون كُنه ما فينا ولا نهايته , فإن الله عز وجلّ قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم , فإذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون
  رد مع اقتباس
قديم منذ /26-02-2013, 04:24 PM   #7

الجياشي

 رقم العضوية : 8166
 تاريخ التسجيل : May 2010
 جنسك : ~ الجنس: ذكر
 المشاركات : 45
 النقاط : الجياشي is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 0

الجياشي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليك يا ابا طالب يا كافل الرسول وحاميه وناصر الإسلام








  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-07-2013, 06:44 AM   #8

محمد علي حسن

الصورة الرمزية محمد علي حسن

 رقم العضوية : 7762
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 جنسك : ~ الجنس: male
 المكان : فلسطين المُحتلة
 المشاركات : 6,040
 الدين , المذهب : جعفري شيعي من أخطر ثلاث فرق بالعالم
 النقاط : محمد علي حسن will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 11
 الهوايات : المطالعة والإعلام
 SMS :

السلام عليك يا أبا عبد الله الحُسين

محمد علي حسن غير متواجد حالياً

افتراضي

اللهم صل على شيخ البطحاء ناصر نبيك ودينك ..








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة إرضاع أبي طالب عليه السلام للنبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ! أسد الله الغالب قسم الحوار الإسلامي 12 10-10-2011 07:38 PM
عثمان يسلم فلماذا لا يرد عليه أحد السلام ...أ لأنهم يرون كفره ؟ أسد الله الغالب قسم الحوار الإسلامي 0 29-08-2010 03:59 PM
فوائد ذكر علي إبن أبي طالب عليه السلام لؤي الشمري قسم أهل البيت عليهم السلام 0 15-05-2010 09:56 PM
زواج أم كلثوم من عمر ــــ حمّل عدة مصنفات تناقش هذه القضية ــ ملفات Word وورد مرآة التواريخ قسم الحوار الإسلامي 2 29-04-2009 05:54 AM
رسالة إلى علي بن أبي طالب عليه السلام..... ll Q 8 قسم الأدب والشعر 2 09-06-2008 10:05 PM


الساعة الآن 12:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education