العودة  
 
   

قسم الحوار الإسلامي الحوارات و المناظرات و البحوث العقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30-09-2011, 11:50 AM   #1
عبدالمهدي

الصورة الرمزية عبدالمهدي

 رقم العضويه : 13924
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشآركآت : 119
 النقاط : عبدالمهدي is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

عبدالمهدي غير متواجد حالياً

افتراضي أسئلة حول وحشي ، معاوية ، هند ، أبو سفيان، عاشوراء هل فيه مواقف للأنبياء؟ (عنوان معدل)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هنالك اسئلة صراحتاً لا أستطيع الإجابة عليها عندما أتحاور مع المخالفين , , و أليكم الأسئلة وأرجوا منكم المساعدة


السؤال الأول: حول وحشي الحبشي (لع). قاتل حمزة (ع) عم النبي (ص) .. هل فعلاً قبل النبي توبته؟ قال لي بعض الاخوة الموالين ان النبي (ص) قال له لا أريد ان ارى قاتل عمي . فهل هناك في كتب المخالفين ادلة تثبت عدم صحة عدالة وحشي الحبشي؟ وتبين انه يجوز عليه اللعن؟ لأنهم كثيرا ما يقولون انه تاب وقتل مسيلمة وانه فعل وفعل وفعل وفعل.



السؤال الثاني: دائما المخالفين يقولون ان هند (لع) تابت آكلة الأكباد وانها في الجنة وهل ايضا في كتبهم دليل يثبت انها ماتت وهي على ضلال؟؟



السؤال الثالث: هل فعلاً تاب ابا سفيان (لع) ؟ ةاصبح عبد تقي وصالح وحمى الإسلام ؟ وهل ايضا هناك ادلة من كتبهم تثبت انه مات وهو على ضلال؟

السؤال الرابع: هل يوجد في كتب المخالفين دليل على ان محمد ابن ابا بكر قال عن ابيه انه في النار؟ وانه تبرأ من ابيه؟



السؤال الخامس والأخير: هل فعلا ان معاوية(لع) هو اول من شرع صيام عاشوراء؟ كما قرأت في مشاركة هنا؟ ومن شرع صيام يوم عاشوراء؟
وهل فعلا كما يدعي المخالفين انه في يوم عاشوراء حصلت فيه مواقف كثيرة للأنبياء تستلزم الفرحة به؟؟


أنا على يقين ان المخالفين على باطل وهم يزورون التاريخ دائما . فأرجو منكم اخوتي ان تعطوني الاجوبة الشافية حتى ارد على المخالفين بها وأنصر دين الحق


وشكرا للجميع


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 





 




التعديل الأخير تم بواسطة عبدالمهدي ; 30-09-2011 الساعة 11:52 AM

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 01:53 PM   #2
جمال آل محمد

 رقم العضويه : 5802
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشآركآت : 1,465
 النقاط : جمال آل محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

جمال آل محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمهدي مشاهدة المشاركة



السؤال الثاني: دائما المخالفين يقولون ان هند (لع) تابت آكلة الأكباد وانها في الجنة وهل ايضا في كتبهم دليل يثبت انها ماتت وهي على ضلال؟؟
عن هذا أجيب

هذه روايتان اثنتان صحيحتان بالمجموع أن هند لاكت كبد حمزة وأنها في النار بحسب تعبير الرواية

والموضوع منقول كتبه الاخ نواف في هجر فأنقله كاملاً بتعليقه :



نواف

عثمان الخميس و أكل هند لكبد حمزة

يقول عثمان الخميس إن أكل هند لكبد حمزة لم يثبت

http://www.youtube.com/watch?v=UDvU65gAWkw


وأثبتنا ذلك و للله الحمد و المنة في موضوع سابق فقلنا :


روى ابن سعد في الطبقات : أخبرنا هوذة بن خليفة، قال أخبرنا عوف عن محمد، قال: بلغني أن هند بنت عتبة بن بن ربيعة جاءت في الأحزاب يوم أحد وكانت قد نذرت لئن قدرت على حمزة بن عبد المطلب لتأكلن من كبده؛ قال فلما كان حيث أصيب حمزة، ومثلوا بالقتلى وجاؤوا بحزة من كبد حمزة فأخذتها تمضغها لتأكلها فلم تستطع أن تبتلعها، فلفظتها، فبلغ ذلك رسول لله، صلى الله عليه وسلم، قال: إن الله قد حرم على النار أن تذوق من لحم حمزة شيئا أبدا. ثم قال محمد: وهذه شدائد على هند المسكينةأقول نواف : وهذا مرسل ، ومحمد هو ابن سيرين والسند حسن إليه ، والعلماء قالوا : إن مراسيل محمد بن سيرين من أصح المراسيل و أقواها ، ونحن لا نريدها تكون صسحيحة نحن نريدها فقط أن تكون صالحة في الشواهد والمتابعات .
قال أحمد :حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ النِّسَاءَ كُنَّ يَوْمَ أُحُدٍ خَلْفَ الْمُسْلِمِينَ يُجْهِزْنَ عَلَى جَرْحَى الْمُشْرِكِينَ فَلَوْ حَلَفْتُ يَوْمَئِذٍ رَجَوْتُ أَنْ أَبَرَّ إِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنَّا يُرِيدُ الدُّنْيَا حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ } فَلَمَّا خَالَفَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَصَوْا مَا أُمِرُوا بِهِ أُفْرِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تِسْعَةٍ سَبْعَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ وَرَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ وَهُوَ عَاشِرُهُمْ فَلَمَّا رَهِقُوهُ قَالَ رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا رَدَّهُمْ عَنَّا قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَاتَلَ سَاعَةً حَتَّى قُتِلَ فَلَمَّا رَهِقُوهُ أَيْضًا قَالَ يَرْحَمُ اللَّهُ رَجُلًا رَدَّهُمْ عَنَّا فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ ذَا حَتَّى قُتِلَ السَّبْعَةُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَاحِبَيْهِ صَفْنَا أَصْحَابَنَا فَجَاءَ أَبُو سُفْيَانَ فَقَالَ اعْلُ هُبَلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُولُوا اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ فَقَالُوا اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ لَنَا عُزَّى وَلَا عُزَّى لَكُمْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُولُوا اللَّهُ مَوْلَانَا وَالْكَافِرُونَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ثُمَّ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ يَوْمٌ بِيَوْمِ بَدْرٍ يَوْمٌ لَنَا وَيَوْمٌ عَلَيْنَا وَيَوْمٌ نُسَاءُ وَيَوْمٌ نُسَرُّ حَنْظَلَةُ بِحَنْظَلَةَ وَفُلَانٌ بِفُلَانٍ وَفُلَانٌ
بِفُلَانٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا سَوَاءً أَمَّا قَتْلَانَا فَأَحْيَاءٌ يُرْزَقُونَ وَقَتْلَاكُمْ فِي النَّارِ يُعَذَّبُونَ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ قَدْ كَانَتْ فِي الْقَوْمِ مُثْلَةٌ وَإِنْ كَانَتْ لَعَنْ غَيْرِ مَلَإٍ مِنَّا مَا أَأَمَرْتُ وَلَا نَهَيْتُ وَلَا أَحْبَبْتُ وَلَا كَرِهْتُ وَلَا سَاءَنِي وَلَا سَرَّنِي قَالَ فَنَظَرُوا فَإِذَا حَمْزَةُ قَدْ بُقِرَ بَطْنُهُ وَأَخَذَتْ هِنْدُ كَبِدَهُ فَلَاكَتْهَا فَلَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَأْكُلَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَأَكَلَتْ مِنْهُ شَيْئًا قَالُوا لَا قَالَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُدْخِلَ شَيْئًا مِنْ حَمْزَةَ النَّارَ فَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْزَةَ فَصَلَّى عَلَيْهِ وَجِيءَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ فَوُضِعَ إِلَى جَنْبِهِ فَصَلَّى عَلَيْهِ فَرُفِعَ الْأَنْصَارِيُّ وَتُرِكَ حَمْزَةُ ثُمَّ جِيءَ بِآخَرَ فَوَضَعَهُ إِلَى جَنْبِ حَمْزَةَ فَصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ رُفِعَ وَتُرِكَ حَمْزَةُ حَتَّى صَلَّى عَلَيْهِ يَوْمَئِذٍ سَبْعِينَ صَلَاة


أقول نواف : وهذا إسناد منقطع ، وحماد سمع من عطاء قبل الإختلاط على الصحيح ، فهذا الطريق مع الطريق السابق يصبح الحديث حسن . ولا حظ أخي الكريم قول محمد بن سيرين في الطريق الأول : وهذه شدائد على هند المسكينة ، فهو تقريرمن ابن سيرين لهذا الحديث ووصفه لهند بالمسكنة

 

 





 



» توقيع .~ جمال آل محمد





نجاد وهنية .. بطلا الإسلام وجناحا الأمة
موتوا بغيضكم يا أعداء الوحدة الإسلامية






 


التعديل الأخير تم بواسطة جمال آل محمد ; 30-09-2011 الساعة 01:58 PM

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 02:18 PM   #3
خادم ال محمد

الصورة الرمزية خادم ال محمد

 رقم العضويه : 10216
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشآركآت : 214
 النقاط : خادم ال محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  20

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

خادم ال محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمهدي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الثالث: هل فعلاً تاب ابا سفيان (لع) ؟ ةاصبح عبد تقي وصالح وحمى الإسلام ؟ وهل ايضا هناك ادلة من كتبهم تثبت انه مات وهو على ضلال؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركااااته

227982 - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالسا فمر رجل على بعير وبين يديه قائد وخلفه سائق فقال : لعن الله القائد والسائق والراكب. الراوي: سفينة مولى رسول الله - المحدث: الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/118 - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات.
مولانا الحبيب حتى على فرض صحه تويت ابوسفيان
فهو ملعون على لسان النبي صلى الله عليه واله
وليت شعري من يلعنه رسول الله اين مصيره!!!!

 

 





 



» توقيع .~ خادم ال محمد




قلبي وحقك في هواك متيم وتشوقت روحي الى مثواكـــــــــا
ماقيمتي ان لم اكن لك خادما واكون في الدارين تحت لواكا

دعاائي لكم بالتوفيق اخوكم
فداك ياعلي
شبكة ال ياسين الثقافيه



 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 02:42 PM   #4
عبدالمهدي

الصورة الرمزية عبدالمهدي

 رقم العضويه : 13924
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشآركآت : 119
 النقاط : عبدالمهدي is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

عبدالمهدي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله بكم... ننتظر باقي الأجوبة من الاخوة الأفاضل

 

 





 



  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 03:06 PM   #5
المجلسي

الصورة الرمزية المجلسي

 رقم العضويه : 7958
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشآركآت : 629
 النقاط : المجلسي will become famous soon enoughالمجلسي will become famous soon enough
 تقيم المستوى :  113

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

المجلسي

المجلسي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسمه تعالى ،

بسبب ضيق الوقت اكتفي بالإجابة على سؤالين و الإخوة بإذن الله يجاوبوا على البقية


1)
بالنسبة لوحشي فقد وضعت لك بالأزرق كلام الشيخ محمد سند ( حفظه الله ) و بعدها أنوه ببعض الأمور

السؤال : ماهي مكانة وحشي قاتل الحمزة عليه السلام في مذهب أهل البيت سلام الله عليهم هل يجوز لعنه أم أنّه لايجوز ؟

الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند ، روي أنّه كان يشرب الخمر ومات في الخمر ، وأنّه لمّا أسلم قال له النبي صلى الله عليه وآله : « أوحشي ؟ قال : نعم . قال : أخبرني كيف قتلت عمي ؟ فاخبره ، فبكى ، وقال : غيّب وجهك عني» . وفي رواية عن الصادق عليه السلام : « في تفسير قوله تعالى:{وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ ِلأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ }(التوبة/106). المرجون لأمر الله : قوم كانوا مشركين ، قتلوا حمزة وجعفراً واشباههما من المؤمنين ، ثمّ دخلوا بعده في الإسلام ، فوحدوا الله وتركوا الشرك ، ولم يعرفوا الإيمان بقلوبهم ، فيكونوا مؤمنين ، فيجب لهم الجنة ، ولم يكونوا على جحودهم ، فيجب لهم النار ، فهم على تلك الحالة مرجون لأمر الله إمّا يعذبهم ، وأمّا يتوب عليهم ». أقول : لا يظهر من هذه الرواية عدم سوء عاقبته ، وأنّ عاقبته معلّقة ؛ لأنّ كلامه عليه السلام في صدد التمثيل ؛ اذ قاتل جعفر لم يعرف أنّه اسلم ـ حسب الظاهر ـ وقد حكم بعض علماء الرجال من الإمامية بجهالة حاله .


- بالنسبة لإسلام وحشي : يوم فتح مكة هرب وحشي إلى الطائف و لم يدخل دار أبو سفيان !! و لم يزل بها مقيماً حتى قدم وفد الطائف على النبي (ص) فجاء معهم . فإسلام القوم يومها معروف و الأصح أن نقول أنه إستسلم بدل أسلم و ضاقت به الأرض و لم يرى للفرار مجال فأسياده في مكة أسلموا مكرهين و أهل الطائف أيضاً أسلموا و لم يعد له مأوى في جزيرة العرب فأسلم قبل وفاة النبي (ص) بفترة وجيزة

أما ما حكاه الطبراني في نزول آيات توبة في حقه فهو يضحك الثكلى لأن من صاغ هذه الكذبة لم ينتبه أن الآيات التي ادعى نزولها به لم تنزل في تلك الفترة بل نزلت قبلها بسنين !! و على كل حال سند الحديث ضعيف كما علق الهيثمي

- كيف تقبل النبي (ص) إسلام وحشي : ثبت عند المخالفين أن النبي (ص) إستدعى وحشي بن حرب و أمره أن يخبره كيف قتل الحمزة (ع) يوم أحد فعندما أخبره بكى النبي (ص) لذلك و طرده بقوله : " غيب وجهك عني يا وحشي لا أراك " و قد روى هذا الحديث إبن عبد البر في الإستيعاب و إبن حجر في تهذيب التهذيب و الصفدي في الوافي بالوفيات و إبن الأثير في أسد الغابة ( نقل الخبر عن لسان وحشي ) و غيرهم ...

فلم يكن إسلامه إسلام أهل الصلاح بل إسلام المكرهين المجبرين فكان عدو المسلمين إلى آخر مدة من حياه النبي (ص) ، كما أن النبي (ص) طرده و أمره أن لا يري
ه وجهه بعدها أبدا فليست له أدنى صحبة و لم يسمع من النبي (ص) إلا حديث طرده .

- اقامته بعد أن أمره النبي (ص) ألا يريه وجهه : ورد
ت أحاديث أنه كان إذا رأى النبي (ص) في طريق تنحى جانباً حتى لا يراه و وردت أحاديث تقول أنه سافر إلى الشام و سكنها حتى مات و هو الأرجح .

- قتال مسيلمة :
ورد من طرق المخالفين أنه شارك في قتل مسيلمة في اليمامة و شارك في اليرموك



2)
أما هند بنت عتبة (لعنة) فهي من أهل النار لا خلاف في ذلك و هذا موضوع كنت قد كتبته سابقاً و راجعنا سنده و اوضحنا سلامته و كذلك جاء في مشاركات الأخ محمد علي حسن من تصحيح السند و مشاركة الأخت كربلائية حسينية بنقل تصحيح هذا الحديث عن لسان أحمد شاكر


و هذا هو رابط الموضوع :


http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=24166

 

 





 



» توقيع .~ المجلسي




{يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71) وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا} سورة الإسراء



 


التعديل الأخير تم بواسطة المجلسي ; 30-09-2011 الساعة 03:12 PM

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 03:30 PM   #6
عبدالمهدي

الصورة الرمزية عبدالمهدي

 رقم العضويه : 13924
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشآركآت : 119
 النقاط : عبدالمهدي is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

عبدالمهدي غير متواجد حالياً

افتراضي

سلمت يداك اخي الفاضل . ننتظر الاخوة والاخوات حتى يجيبوا على باقي الأ سئلة

 

 





 



  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 06:21 PM   #7
جمال آل محمد

 رقم العضويه : 5802
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشآركآت : 1,465
 النقاط : جمال آل محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

جمال آل محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمهدي مشاهدة المشاركة


السؤال الأول: حول وحشي الحبشي (لع). قاتل حمزة (ع) عم النبي (ص) .. هل فعلاً قبل النبي توبته؟ قال لي بعض الاخوة الموالين ان النبي (ص) قال له لا أريد ان ارى قاتل عمي . فهل هناك في كتب المخالفين ادلة تثبت عدم صحة عدالة وحشي الحبشي؟ وتبين انه يجوز عليه اللعن؟ لأنهم كثيرا ما يقولون انه تاب وقتل مسيلمة وانه فعل وفعل وفعل وفعل.

إذا كان سؤالك عن كتب المخالفين وليس عن كتبنا ، فإن ما في كتب إخواننا أهل السنة فإنهم قالوا إنه أسلم وأن النبي صلى الله عليه وآله أمره أن يغيب وجهه عنه ، ثم قتل مسيلمة اللعين ، ثم صار أمره إلى إدمان الخمر

وإليك بعض ما رووه


سيرة ابن هشام
[ وَحْشِيّ يُحَدّثُ الضّمْرِيّ وَابْنَ الْخِيَارِ عَنْ قَتْلِهِ حَمْزَةَ ]
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِي عَبْدُ اللّهِ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبّاسِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُمّيّةَ الضّمْرِيّ قَالَ خُرِجْتُ أَنَا وَعُبَيْدُ اللّهِ بْنُ عَدِيّ بْنِ الْخِيَارِ ، أَخُو بَنِي نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ فِي زَمَانِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، فَأَدْرَبْنَا مَعَ النّاسِ فَلَمّا قَفَلْنَا مَرَرْنَا بِحِمْصَ - وَكَانَ وَحْشِيّ ، مَوْلَى جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، قَدْ سَكَنَهَا ، وَأَقَامَ بِهَا - فَلَمّا قَدِمْنَاهَا ، قَالَ لِي عُبَيْدُ اللّهِ بْنُ عَدِيّ هَلْ لَك فِي أَنْ نَأْتِيَ وَحْشِيّا فَنَسْأَلَهُ عَنْ قَتْلِ حَمْزَةَ كَيْفَ قَتَلَهُ ؟ قَالَ قُلْت لَهُ إنْ شِئْتَ . فَخَرَجْنَا نَسْأَلُ عَنْهُ بِحِمْصَ فَقَالَ لَنَا رَجُلٌ وَنَحْنُ نَسْأَلُ عَنْهُ إنّكُمَا سَتَجِدَانِهِ بِفِنَاءِ دَارِهِ وَهُوَ رَجُلٌ قَدْ غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْخَمْرُ فَإِنْ تَجِدَاهُ صَاحِيًا تَجِدَا رَجُلًا عَرَبِيّا ، وَتَجِدَا عِنْدَهُ بَعْضَ مَا تُرِيدَانِ وَتُصِيبَا عِنْدَهُ مَا شِئْتُمَا مِنْ حَدِيثٍ تَسْأَلَانِهِ عَنْهُ وَإِنْ تَجِدَاهُ وَبَهْ بَعْضُ مَا يَكُونُ بِهِ فَانْصَرَفَا [ ص 71 ] وَدَعَاهُ قَالَ فَخَرَجْنَا نَمْشِي حَتّى جِئْنَاهُ فَإِذَا هُوَ بِفِنَاءِ دَارِهِ عَلَى طَنْفَسَةٍ لَهُ فَإِذَا شَيْخٌ كَبِيرٌ مِثْلُ الْبُغَاثِ . - قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : الْبُغَاثُ ضَرْبٌ مِنْ الطّيْرِ إلَى السّوَادِ - فَإِذَا هُوَ صَاحٍ لَا بَأْسَ بِهِ . قَالَ فَلَمّا انْتَهَيْنَا إلَيْهِ سَلّمْنَا عَلَيْهِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ إلَى عُبَيْدِ اللّهِ بْنِ عَدِيّ فَقَالَ ابْنٌ لِعَدِيّ بْنِ الْخِيَارِ أَنْتَ ؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ أَمَا وَاَللّهِ مَا رَأَيْتُك مُنْذُ نَاوَلْتُك أُمّك السّعْدِيّةَ الّتِي أَرْضَعَتْك بِذِي طُوًى ، فَإِنّي نَاوَلْتُكهَا وَهِيَ عَلَى بَعِيرِهَا ، فَأَخَذَتْك بِعُرْضَيْك ، فَلَمَعَتْ لِي قَدَمَاك حِينَ رَفَعْتُك إلَيْهَا ، فَوَاَللّهِ مَا هُوَ إلّا أَنْ وَقَفْتَ عَلَيّ فَعَرَفْتُهُمَا . قَالَ فَجَلَسْنَا إلَيْهِ فَقُلْنَا لَهُ جِئْنَاك لِتُحَدّثَنَا عَنْ قَتْلِك حَمْزَةَ كَيْفَ قَتَلْتَهُ ؟ فَقَالَ أَمَا إنّي سَأُحَدّثُكُمَا كَمَا حَدّثْت رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ حِينَ سَأَلَنِي عَنْ ذَلِكَ كُنْتُ غُلَامًا لِجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ وَكَانَ عَمّهُ طُعَيْمَةَ بْنَ عَدِيّ قَدْ أُصِيبَ يَوْمَ بَدْرٍ فَلَمّا سَارَتْ قُرَيْشٌ إلَى أُحُدٍ ، قَالَ لِي جُبَيْرٌ إنْ قَتَلْتَ حَمْزَةَ عَمّ مُحَمّدٍ بِعَمّي فَأَنْتَ عَتِيقٌ قَالَ فَخَرَجْتُ مَعَ النّاسِ وَكُنْتُ رَجُلًا حَبَشِيّا أَقْذِفُ بِالْحَرْبَةِ قَذْفَ الْحَبَشَةِ ، قَلّمَا أُخْطِئُ بِهَا شَيْئًا ؛ فَلَمّا الْتَقَى النّاسُ خَرَجْتُ أَنْظُرُ حَمْزَةَ وَأَتَبَصّرُهُ حَتّى رَأَيْته فِي عُرْضِ النّاسِ مِثْلَ الْجَمْلِ الْأَوْرَقِ يَهُدّ النّاسَ بِسَيْفِهِ هَدّا ، مَا يَقُومُ لَهُ شَيْءٌ فَوَاَللّهِ إنّي لَأَتَهَيّأُ لَهُ أُرِيدُهُ وَأَسْتَتِرُ مِنْهُ بِشَجَرَةِ أَوْ حَجَرٍ لِيَدْنُوَ مِنّي إذْ تَقَدّمَنِي إلَيْهِ سِبَاعُ بْنُ عَبْدِ الْعُزّى ، فَلَمّا رَآهُ حَمْزَةُ قَالَ لَهُ هَلُمّ إلَيّ يَا ابْنَ مُقَطّعَةِ الْبُظُورِ . قَالَ فَضَرَبَهُ ضَرْبَةً كَأَنّ مَا أَخَطَأ رَأْسَهُ . قَالَ وَهَزّزَتْ [ ص 72 ] وَذَهَبَ لِيَنُوءَ نَحْوِي ، فَغُلِبَ وَتَرَكْتُهُ وَإِيّاهَا حَتّى مَاتَ ثُمّ أَتَيْتُهُ فَأَخَذْتُ حَرْبَتِي ، ثُمّ رَجَعْت إلَى الْعَسْكَرِ فَقَعَدْتُ فِيهِ وَلَمْ يَكُنْ لِي بِغَيْرِهِ حَاجَةٌ وَإِنّمَا قَتَلْتُهُ لِأُعْتَقَ . فَلَمّا قَدِمْت مَكّةَ أُعْتِقْت ، ثُمّ أَقَمْتُ حَتّى إذَا افْتَتَحَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مَكّةَ هَرَبْتُ إلَى الطّائِفِ ، فَمَكَثْت بِهَا ، فَلَمّا خَرَجَ وَفْدُ الطّائِفِ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ لِيُسْلِمُوا تَعَيّتْ عَلَيّ الْمَذَاهِبُ فَقُلْت : أَلْحَقُ بِالشّأْم ِ أَوْ الْيَمَنِ ، أَوْ بِبَعْضِ الْبِلَادِ فَوَاَللّهِ إنّي لَفِي ذَلِكَ مِنْ هَمّي ، إذْ قَالَ لِي رَجُلٌ وَيْحَك إنّهُ وَاَللّهِ مَا يَقْتُلُ أَحَدًا مِنْ النّاسِ دَخَلَ فِي دِينِهِ وَتَشَهّدَ شَهَادَتَهُ .

[ وَحْشِيّ بَيْنَ يَدَيْ الرّسُولِ يُسْلِمُ ]
فَلَمّا قَالَ لِي ذَلِكَ خَرَجْتُ حَتّى قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ الْمَدِينَةَ ، فَلَمْ يَرُعْهُ إلّا بِي قَائِمًا عَلَى رَأْسِهِ أَتَشَهّدُ بِشَهَادَةِ الْحَقّ فَلَمّا رَآنِي قَالَ أَوَحْشِيّ ؟ قُلْت : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللّهِ . قَالَ اُقْعُدْ فَحَدّثْنِي كَيْفَ قَتَلْتَ حَمْزَةَ قَالَ فَحَدّثْته كَمَا حَدّثْتُكُمَا ، فَلَمّا فَرَغْتُ مِنْ حَدِيثِي قَالَ وَيْحَك غَيّبْ عَنّي وَجْهَك ، فَلَا أُرَيَنّك . قَالَ فَكُنْتُ أَتَنَكّبُ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ حَيْثُ كَانَ لِئَلّا يَرَانِي ، حَتّى قَبَضَهُ اللّهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ
[ قَتْلُ وَحْشِيّ لَمُسَيْلِمَةَ ]
فَلَمّا خَرَجَ الْمُسْلِمُونَ إلَى مُسَيْلِمَةَ الْكَذّابِ صَاحِبِ الْيَمَامَةِ خَرَجْت مَعَهُمْ وَأَخَذْت حَرْبَتِي الّتِي قَتَلْتُ بِهَا حَمْزَةَ فَلَمّا الْتَقَى النّاسُ رَأَيْت مُسَيْلِمَةَ الْكَذّابَ قَائِمًا فِي يَدِهِ السّيْفَ وَمَا أَعْرِفُهُ فَتَهَيّأْتُ لَهُ وَتَهَيّأَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ مِنْ النّاحِيَةِ الْأُخْرَى ، كِلَانَا يُرِيدُهُ فَهَزَزْتُ حَرْبَتِي حَتّى إذَا رَضِيت مِنْهَا دَفَعْتُهَا عَلَيْهِ فَوَقَعَتْ فِيهِ وَشَدّ عَلَيْهِ الْأَنْصَارِيّ فَضَرَبَهُ بِالسّيْفِ فَرَبّك أَعْلَمُ أَيّنَا قَتَلَهُ [ ص 73 ] كُنْت قَتَلْته ، فَقَدْ قَتَلْت خَيْرَ النّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَقَدْ قَتَلْت شَرّ النّاسِ . قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِي عَبْدُ اللّهِ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطّابِ ، وَكَانَ قَدْ شَهِدَ الْيَمَامَةَ ، قَالَ سَمِعْت يَوْمئِذٍ صَارِخًا يَقُولُ : قَتَلَهُ الْعَبْدُ الْأَسْوَدُ .
[ خَلْعُ وَحْشِيّ مِنْ الدّيوَانِ ]
قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : فَبَلَغَنِي أَنّ وَحْشِيّا لَمْ يَزَلْ يُحَدّ فِي الْخَمْرِ حَتّى خُلِعَ مِنْ الدّيوَانِ فَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطّابِ يَقُولُ قَدْ عَلِمْتُ أَنّ اللّهَ تَعَالَى لَمْ يَكُنْ لِيَدَعَ قَاتِلَ حَمْزَةَ

الطبقات الكبرى
أخبرنا محمد بن مصعب القرقساني قال حدثنا أبو بكر بن أبي مريم عن راشد بن سعد قال ان أول من لبس الثياب المدلكة وضرب في الخمر بحمص وحشي



الخلاصة : يكون قاتل حمزة عند أهل السنة صحابياً مسلماً مدمن خمر

 

 





 



» توقيع .~ جمال آل محمد





نجاد وهنية .. بطلا الإسلام وجناحا الأمة
موتوا بغيضكم يا أعداء الوحدة الإسلامية






 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 06:41 PM   #8
عبدالمهدي

الصورة الرمزية عبدالمهدي

 رقم العضويه : 13924
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشآركآت : 119
 النقاط : عبدالمهدي is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

عبدالمهدي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا اخ الكريم على الإجابة الوافية والشافية... يعني هم يعترفون انه مات وهو مدمن على الخمر !! فكيف يترضون عليه.. سبحان الله وأيضا افادني بعض الأخوة هنا ان النبي (ص) لا يريد ان يرى وجهة وهذا من مصادر المخالفين


اتمنى من الاخوة والأخوات ان يجيبوا على باقي الاسئلة السؤال ( الرابع ) و (الخامس).. وشكرا لكم


 

 





 



  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 06:45 PM   #9
جمال آل محمد

 رقم العضويه : 5802
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشآركآت : 1,465
 النقاط : جمال آل محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

جمال آل محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

بالنسبة إلى أمر النبي صلى الله عليه وآله قاتل حمزة بالغياب عن وجهه فهي في الرواية التي ذكرتها لك من سيرة ابن هشام، وهذا هو النص : (قَالَ وَيْحَك غَيّبْ عَنّي وَجْهَك)


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمهدي مشاهدة المشاركة

السؤال الرابع: هل يوجد في كتب المخالفين دليل على ان محمد ابن ابا بكر قال عن ابيه انه في النار؟ وانه تبرأ من ابيه؟
جاء ذلك في كتبنا لا كتب المخالفين
كتب المخالفين تذكر مشاركته الواسعة في الثورة على عثمان وقتله



اقتباس:
السؤال الخامس والأخير: هل فعلا ان معاوية(لع) هو اول من شرع صيام عاشوراء؟ كما قرأت في مشاركة هنا؟ ومن شرع صيام يوم عاشوراء؟
وهل فعلا كما يدعي المخالفين انه في يوم عاشوراء حصلت فيه مواقف كثيرة للأنبياء تستلزم الفرحة به؟؟
صيام يوم عاشوراء جاءت فيه روايات من كتبنا ، وبعض علمائنا لا يمنع من الصيام فيه تأسياً بعطش الإمام الحسين عليه السلام وحزناً عليه ، والبعض يمنع

نعم النواصب حولوه إلى يوم فرح وسرور ووضعوا الروايات في فضله وهذا ما نفاه أئمة أهل البيت عليهم السلام

 

 





 



» توقيع .~ جمال آل محمد





نجاد وهنية .. بطلا الإسلام وجناحا الأمة
موتوا بغيضكم يا أعداء الوحدة الإسلامية






 


التعديل الأخير تم بواسطة جمال آل محمد ; 30-09-2011 الساعة 06:50 PM

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 06:48 PM   #10
جمال آل محمد

 رقم العضويه : 5802
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشآركآت : 1,465
 النقاط : جمال آل محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

جمال آل محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

أظن الإخوة أجابوك وأوفوا إجابتهم

إذا كان لديك أسئلة مرة ثانية ، فاجعل كل سؤال في موضوع مستقل حتى يستفاد منه مرة أخرى لو أحببنا الرجوع إليه
لأن الأسئلة العديدة في موضوع واحد تمنع من الروجوع إليه للاستفادة

 

 





 



» توقيع .~ جمال آل محمد





نجاد وهنية .. بطلا الإسلام وجناحا الأمة
موتوا بغيضكم يا أعداء الوحدة الإسلامية






 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 07:10 PM   #11
عبدالمهدي

الصورة الرمزية عبدالمهدي

 رقم العضويه : 13924
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشآركآت : 119
 النقاط : عبدالمهدي is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

عبدالمهدي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا يا اخي الفاضل على الردود , اعتذر لاني وضعتها كلها في موضوع واحد.. الصراحة لم اكن اعلم , على العموم انا اردت ان اتغلب على أشكالات المخالفين , ولكن ما اريد معرفته الآن هل حقا ان معاوية هو اول من شرع صيام عاشوراء. اخي كريم في منطقتي توزع عشرات المنشورات تقول بأن يوم عاشوراء يصادف ايام فرحة للأنبياء واتعرض الى اسأله لهذا الموضوع ولا اعرف ان اجيب , وما اريد معرفته هل حقا بيوم عاشوراء صادف ايام بهجة للانبياء؟ كما يدعي المخالفين؟ وشكرا لكم

 

 





 



  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 08:01 PM   #12
جمال آل محمد

 رقم العضويه : 5802
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشآركآت : 1,465
 النقاط : جمال آل محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

جمال آل محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

هذه المسألة سهلة الرد عليها ، بشرط أن تضع في بالك أن الشيعة لا يمانعون من صيام يوم عاشوراء في نفسه أو الإمساك فيه عن الأكل والشرب دون مظاهر الفرح بل تعبدا ومواساة لأهل البيت عليهم السلام

وما ذكرته هو روايات موجودة في كتب السنة ويسهل ردها لأنها باطلة متناقضة لا تصح في نفسها وهي هذه :
* عن ابن عباس: قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: « ما هذا ». قالوا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني اسرائيل من عدوهم فصامه موسى. قال: « فانا أحقّ بموسى منكم » فصامه وأمر بصيامه (2)
* وعن أبي موسى: كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيداً، قال النبي: « فصوموه انتم »


وطبعاً أنت تعرف أن اليهود لا يعتمدون التقويم الهجري الإسلامي ولهم أشهرهم التي يختلفون فيها عنا فلا يصح أن عندهم عاشوراء في شهر محرم وليس عندهم شهر اسمه محرم ، بل لهم سنتهم المختلفة عنا ، وعندهم عاشوران في سنتهم أحدهما في شهر تشري والثاني في شهر طشت من السنة اليهودية ، فلا علاقة لهم بعاشوراء محرم ولا عاشوراء المسملين ولا تتوافق عاشوراتهم مع عاشورائنا وهنا مكمن الخلل في هذه الروايات

ويمكمك مراجعة هذا الرابط لتعرف خطأ هذه الأحاديث وكذبها :
بالحساب الفلكي الموثوق حول عشوراء باحث وهابي يتكلم عن بدعة عاشور الصيامية
http://www.alhakvb.com/vb/showthread...E3%E6%CB%E6%DE

وفي الموضوع يؤكد الباحث السني الدكتور العجيري أن اليهود كانت تصوم عاشورها هي والذي يصادف ربيع الأول وقت قدوم النبي صلى الله عليه وآله إلى المدينة مهاجراً ولا علاقة له بمحرم، ثم حدث نقل لهذا اليوم عند المسملين ، ولا يعلم من نقله
فقد ذكر الباحث : (ومن جهة اخرى قال العجيري انه جاء في الحديث النبوي الشريف ان الرسول الكريم قدم المدينة يوم عاشوراء فإذا اليهود صيام فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح اغرق الله تعالى فيه فرعون ونجى موسى فقال انا اولى بموسى منكم فصامه وامر بصيامه ولا شك ان يوم عاشوراء لم يكن عاشوراء المسلمين الذي هو العاشر من محرم بدليل انه صلى الله عليه وسلم تساءل «ما هذا» كما ان الروايات الصحيحة قطعت ان الهجرة النبوية الشريفة حدثت في شهر ربيع الاول وليس في شهر غيره اذن فلعل عاشوراء هو عاشوراء اليهود فلليهود يومان في السنة كلاهما عاشوراء اولهما العاشر من شهر تشري اول شهور السنة العبرية والثاني في العاشر من شهر طبت رابع شهور السنة العبرية.)

أقول :
وهنا أمران
- ( ان الرسول الكريم قدم المدينة يوم عاشوراء فإذا اليهود صيام)
فالرسول صلى الله عليه وآله لم يقدم في شهر محرم وإنما في شهر ربيع الأول
- والأمر الثاني أن النبي صلى الله عليه وآله لم يعرف ذلك اليوم،، بينما الروايات الأخرى تؤكد أنه يصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، فإذا اليوم الذي لم يعرفه النبي صلى الله عليه وآله هو عاشوراء اليهود وليس عاشرواء محرم الذي يعرفه النبي صلى الله عليه وآله ويصومه

فهذا يؤكد ما ذهب إليه العجيري وجود روايات عند السنة تدل على أن أهل الجاهلية كانوا يصومون عاشوراء وأن النبي كان يصومه وهو هذا الحديث :
(وعن عائشة: كان عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي يصومه، فلّما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلّما نزل رمضان كان من شاء صامه ومن شاء لا يصوم)

فهذه الرواية تؤكد أن النبي كان يعرف يوم عاشوراء وكان يصومه قبل قدومه المدينة ، فلا معنى إذاً لأن يسأل اليهود عن يوم عاشوراء من المحرم ، وإنما كان يسألهم عن عاشورائهم هم الذي يصومونه وهو يختلف عن عاشوراء محرم

لذلك يقول الباحث السني الدكتور العجيري :
(
وذكر العجيري انه توصل الى ان المسلمين زمن الهجرة صاموا عاشوراء اليهود ثم خالفوهم وتركوا صيام اليوم العاشر من اول شهر في سنة اليهود ونقلوه الى اليوم العاشر من الشهر الاول في سنة المسلمين.
مشيرا الى انه بالحساب الفلكي الموثوق تبين ان اليهود كانوا صائمين يوم دخول النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بذات اليوم وليس في يوم اخر سواه وحسب ما تقدم وبالحساب الفلكي فان يوم الهجرة النبوية الشريفة هو الاثنين 8 ربيع الاول من سنة 1 هجرية لموافق 20 سبتمبر سنة 622 ميلادية المصادف 10 تشري سنة 4383 عبرية يوم عاشوراء اليهود كانوا صائمين نفس اليوم.
)


أقول فقد تبين أن هذا اليوم هو عاشوراء اليهود وكان يوافق يوم قدوم النبي صلى الله عليه وآله إلى المدينة في ربيع أول ولا علاقة له بعاشوراء شهر محرم

ثم قام أحدهم ونقل عاشوراء اليهود إلى عاشوراء يوم محرم وخلط بين المناسبتين فجعل عاشوراء محرم هو من فيه نجاة موسى بينما هو بالبحث - كما اتضح - يوم آخر

 

 





 



» توقيع .~ جمال آل محمد





نجاد وهنية .. بطلا الإسلام وجناحا الأمة
موتوا بغيضكم يا أعداء الوحدة الإسلامية






 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 08:30 PM   #13
عبدالمهدي

الصورة الرمزية عبدالمهدي

 رقم العضويه : 13924
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 المشآركآت : 119
 النقاط : عبدالمهدي is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  10

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

عبدالمهدي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله بيك اخي الفاضل ووفقك الله, واشكر جميع الاخوة الذين شاركوا. لقد تهدمت كل شبهات المخالفين التي كانو يطرحونها علي بإستمرار و الشبهات التي ينشرونها في المنشورات , وشكرا لكم جميعا مرة اخرى

ظهر الحق وزهق الباطل

واللهم صلي على محمد وعلى ال محمد والعن مبغضيهم ومنكري مصائبهم ومنكري فضائلهم.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 





 



  رد مع اقتباس
قديم منذ /30-09-2011, 09:38 PM   #14
خادم ال محمد

الصورة الرمزية خادم ال محمد

 رقم العضويه : 10216
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشآركآت : 214
 النقاط : خادم ال محمد is on a distinguished road
 تقيم المستوى :  20

معلومات إضافية
الجنس: الجنس:
الآوسمة

خادم ال محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال آل محمد مشاهدة المشاركة
أظن الإخوة أجابوك وأوفوا إجابتهم

إذا كان لديك أسئلة مرة ثانية ، فاجعل كل سؤال في موضوع مستقل حتى يستفاد منه مرة أخرى لو أحببنا الرجوع إليه
لأن الأسئلة العديدة في موضوع واحد تمنع من الروجوع إليه للاستفادة
اشااارة جداا موفقة مولانا الحبيب
ويستحسن من الجميع الاهتمام بها ويحال امرها للمشرفين
لغرض السيطرة على الموضوع واعتماده في حاله احتياجه

 

 





 



» توقيع .~ خادم ال محمد




قلبي وحقك في هواك متيم وتشوقت روحي الى مثواكـــــــــا
ماقيمتي ان لم اكن لك خادما واكون في الدارين تحت لواكا

دعاائي لكم بالتوفيق اخوكم
فداك ياعلي
شبكة ال ياسين الثقافيه



 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زهر الريحان في الرد على تحقيق البيان حول معاوية بن أبي سفيان - حسن السقاف مرآة التواريخ قسم الحوار الإسلامي 2 14-12-2010 02:48 AM
مناظرة محمد بن أبي بكر مع معاوية بن ابي سفيان حول الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ramialsaiad قسم أهل البيت عليهم السلام 0 28-08-2010 02:15 AM
|| أبو سفيان || معاوية || يزيد || جميعهم ملعونين على لسان رسول الله -ص- ..! Eman after Islam قسم الحوار الإسلامي 4 18-12-2008 12:32 PM
لمن يريد معرفة صفة صلاة أبو حنيفة .. فليدخل ويسد أنفه أمير النحل قسم الحوار الإسلامي 5 17-11-2008 05:12 PM
عند الوهابية إذا كان معاوية خال المؤمنين فهل معنى ذلك ان ابو سفيان جدهم وان هند جدتهم فاضح الوهابية قسم الحوار الإسلامي 0 30-06-2008 05:26 PM


الساعة الآن 12:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education